يلين واثقة من استجابة الكونغرس الأمريكي لاتفاق الضرائب العالمي

 جانيت يلين تؤكد على ضرورة رفع سقف الديون الأمريكية
جانيت يلين تؤكد على ضرورة رفع سقف الديون الأمريكية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أن يتحرك الكونغرس قريباً لجعل الولايات المتحدة متماشية مع الحد الأدنى العالمي للضرائب المتفق عليه الأسبوع الماضي من قبل 136 دولة.

وقالت يلين، اليوم الأحد في برنامج "This Week" على شبكة "إيه بي سي"، عن مشروع قانون الإنفاق الذي يعده الديمقراطيون: "أنا واثقة من أن ما نحتاج فعله للتماشي مع الحد الأدنى للضريبة سيكون ضمن حزمة المصالحة".

اتخذ إصلاح شامل لكيفية فرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات خطوة كبيرة إلى الأمام يوم الجمعة في المحادثات التي استضافتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ووافقت الدول على فرض حد أدنى لضريبة الشركات بنسبة 15%.

أعربت يلين عن ثقتها في أن الديمقراطيين سيتوصلون إلى اتفاق بشأن محتوى وحجم حزمة الإنفاق طويل الأجل، ورفض المعتدلون في الحزب المبلغ الذي اقترحه الرئيس جو بايدن عند 3.5 تريليون دولار، وتوقع السيناتور، كريس كونز، وهو ديمقراطي من ولاية ديلاوير، في برنامج "Fox News Sunday" تخفيض الرقم إلى حوالي تريليوني دولار.

قالت يلين: "هناك نقاش صحي يجري حالياً بين الديمقراطيين ذوي وجهات النظر المختلفة.. ونحن لدينا سقف للمبلغ الذي يمكننا إنفاقه، وهناك مقايضات صعبة ينبغي إجراؤها".

شددت وزيرة الخزانة على تحذيراتها بشأن العواقب في حال فشل الكونغرس في رفع سقف الديون الأمريكية أكثر أو تعليقه.

وافق الجمهوريون على حل مؤقت الأسبوع الماضي، وأجلوا الموعد النهائي مجددا إلى سبتمبر، لكنهم مستمرون في الإصرار على أنهم لن يتعاونوا في رفع طويل الأجل أو تعليق لسقف الديون.

ذكرت يلين أنه في حال فشلت الولايات المتحدة في مقابلة التزاماتها المالية، فإن ذلك يهدد بركود وبتدمير التصنيف الائتماني للدولة. قائلة: "من الضروري للغاية أن نرفع سقف الديون".