مجلس صندوق النقد الدولي يجتمع اليوم ليقرر مصير رئيسته

كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي التشاور حول مصير رئيسة البنك كريستالينا جورجييفا، يوم الإثنين بعد مناقشات أجراها الأحد معها، ومع مكتب محاماة زعم أنَّها ارتكبت أفعالاً غير لائقة أثناء عملها سابقاً لدى البنك الدولي، وفقاً لشخص مُطَّلع على المحادثات.

يحاول المجلس، الذي يضمُّ 24 مديراً يمثِّلون 190 دولة في الصندوق، استكمال النظر في الموضوع مع بدء صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي اجتماعاتهما السنوية بحضور وزراء المالية، بالإضافة إلى محافظي البنوك المركزية من مختلف أنحاء العالم في واشنطن يوم الإثنين، وتتضمَّن عشرات الفعاليات.

الأكبر في تاريخه.. صندوق النقد يقدم 650 مليار دولار لدعم الدول في مواجهة "كورونا"

استمر اجتماع مجلس الإدارة الأحد مع مكتب المحاماة "ويلمير هيل (WilmerHale) عدَّة ساعات بعد الظهر، وفقاً للشخص المطَّلع الذي طلب عدم كشف هويته لخصوصية المحادثات.

قال المتحدِّث باسم الصندوق جيري رايس في بيان الأحد: "حقَّق المجلس تقدُّماً كبيراً إضافياً اليوم بخصوص تقييمه، ويعتزم الانتهاء قريباً جداً من النظر في الأمر،" مؤكِّداً أنَّ المجلس اجتمع مع كلٍّ من مكتب المحاماة، و جورجييفا.

لصالح الصين؟

اجتمع المجلس مع "ويلمير هيل" وجورجييفا الأسبوع الماضي أيضاً. يناقش الأعضاء عملية تدقيق أجرتها شركة المحاماة لصالح البنك الدولي، وذلك بناءً على مراجعة 80 ألف وثيقة، وأكثر من 30 مقابلة. تتهم جورجييفا بالضغط على الموظفين بهدف التلاعب ببيانات لصالح الصين في تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" السنوي حين كانت مسؤولة كبيرة في البنك التنموي. نفت جورجييفا، التي انضمَّت إلى صندوق النقد الدولي في العام 2019، ارتكاب أي مخالفات.

البنك الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد الصيني ويخفضها لآسيا بسبب "دلتا"

ناقش مسؤولو وزارة الخزانة الأسبوع الماضي، فيما إذا كان يتعيَّن على الولايات المتحدة، أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي، أن تطلب من جورجييفا الاستقالة، وفقاً لتقرير من "بلومبرغ نيوز" يوم الأربعاء، الذي استند لأشخاص مُطَّلعين على الوضع.