مورغان ستانلي ترفع تقييمها لعقارات الصين

كتب محللو مورغان ستانلي بقيادة إيلي تشين في مذكرة يوم الأحد: "نتوقع حدوث انعطافة في سياسة الصين تجاه القطاع العقاري، حيث ستتفاعل أسهم العقارات مع سياسة التيسير، والتي تبدو مرجحة أكثر الآن"
كتب محللو مورغان ستانلي بقيادة إيلي تشين في مذكرة يوم الأحد: "نتوقع حدوث انعطافة في سياسة الصين تجاه القطاع العقاري، حيث ستتفاعل أسهم العقارات مع سياسة التيسير، والتي تبدو مرجحة أكثر الآن" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت مجموعة "مورغان ستانلي" تصنيفها لقطاع العقارات في الصين إلى مستوى "جذاب" مقارنة بتقييمها السابق عند مستوى "مواءمة" في ظل رؤيتها تزايد احتمالات تيسير الإجراءات، خاصة أنه تم تسعير مخاطر التخلف عن السداد وضعف سوق الإسكان بالفعل إلى حد كبير.

كتب محللون بقيادة إيلي تشين في مذكرة يوم الأحد: "نتوقع حدوث انعطافة في سياسة الصين تجاه القطاع العقاري، حيث ستتفاعل أسهم العقارات مع سياسة التيسير، والتي تبدو مرجحة أكثر الآن".

اقرأ المزيد: "مورغان ستانلي" يخفض توقعاته لقطاع العقارات في الصين بسبب مخاطر تنظيمية

علاوةً على ذلك، تسبّبت سياسات الصين المتشددة، للحد من تراكم الديون المفرط والمضاربة في سوق العقارات، في انخفاض حاد في مشتريات المنازل خلال الأشهر القليلة الماضية. وقد أدى هذا الوضع إلى ضغط المطورين العقاريين المثقلين بالديون، مثل مجموعة "إيفرغراند"، كما قاد الشركات الأصغر، مثل "فانتازيا هولدينغز"، إلى التخلف عن السداد، مما أدى إلى اضطراب الأسواق المالية وسط مخاوف من انتقال مخاطر العدوى.

تتزايد التوقعات بتيسير السياسات بعد أن حثّ البنك المركزي الصيني الشهر الماضي البنوك والمؤسسات المالية على مساعدة الحكومات المحلية على تحقيق الاستقرار في السوق الذي يشهد تباطؤاً سريعاً، كما شجعها على تيسير الرهون العقارية لبعض مشتري المساكن.

تراجع مبيعات شركات التطوير العقاري في الصين تحت وطأة أزمة "إيفرغراند"

تتخذ مدينة هاربين الشمالية الشرقية بالفعل خطوات لدعم سوق العقارات فيها، حيث تُقدّم إعانات لشراء المنازل لأولئك الذين يستوفون متطلبات معينة، وتيسير تأهيل المزيد من المنازل للحصول على قروض عقارية منخفضة التكلفة.

انخفض مقياس بلومبرغ إنتليجنس لمطوري البر الرئيسي بنسبة 22% هذا العام. وما تزال شركات "بولي ديفلوبمنتس أند هولدينغز غروب" ، و"تشاينا ريسورسز لاند"، و"لونغفور غروب هوليدنغز" تتصدر اختيارات شركات الوساطة، كما أصبحت "سوناك تشاينا هولدينغز" من بين الشركات المفضلة الآن، وذلك على خلفية "تحسن ميزانيتها العمومية، وسيولة أصولها القوية في المدن عالية المستوى، وتقييمها الجذاب".

كما حسّنت "مورغان ستانلي" من تقييمها لقطاع إدارة العقارات في الصين إلى "جذابة" من "مواءمة"، وذلك بعد تراجع بنسبة 30% عن ذروة شهر يوليو. وهي تُفضّل شركتي "سوناك سيرفيسز هولدينغز" و"سيفي إيفر صن شاين سيرفيسز غروب".