الملياردير فورست يضع أستراليا على طريق المنافسة في إنتاج الهيدروجين الأخضر

أندرو فورست، الملياردير ورئيس مجموعة "فورتسيكيو ميتلز غروب"
أندرو فورست، الملياردير ورئيس مجموعة "فورتسيكيو ميتلز غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط رائد التعدين الملياردير أندرو فورست إلى إنشاء مصنع ضخم لبناء معدات إنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة رئيسية لإنتاج الفحم في أستراليا.

ستقوم وحدة الطاقة، التابعة لـ "فورتيسكيو ميتالز غروب ليميتد" Fortescue Metals Group Ltd، ببناء مصنع بقدرة أولية لإنتاج 2 غيغاواط من "المحلل الكهربائي" سنوياً في منطقة غلادستون بولاية كوينزلاند، موطن إحدى أكبر محطات تصدير الفحم في العالم. وقالت الشركة في بيان أمس الأحد إن البناء سيبدأ في شهر فبراير المقبل، على أن يبدأ التصنيع في أوائل عام 2023.

بإقران المنتج بالطاقة المتجددة، يستطيع المحلل الكهربائي إنتاج الهيدروجين الذي يُمكن تخزينه، ونقله، وتحويله في نهاية المطاف إلى طاقة خالية من الكربون تُستخدم في الكهرباء أو النقل.

سيُصبح المصنع، بفضل سعته الأولية، من بين أكبر المصانع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وستدخل أستراليا بالتالي في منافسة مُبكّرة مع الصين كمنتج رائد للمعدات.

قال أندرو فورست: "تعتبر هذه المبادرة خطوة حاسمة في تحوّل "فورتيسكيو" من مُنتج ناجح جداً لخام الحديد النقي إلى شركة أكثر نجاحاً في مجال الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الخضراء".

تعد الاستثمارات من قبل "فورتيسكيو فيوتشر إندستريز" في المشروع والتي ستبدأ بـ 83 مليون دولار على أن ترتفع إلى 650 مليون دولار لاحقاً، جزءاً من الطفرة في المعدات التي تدير تياراً كهربائياً عبر المياه، وفصله بعد ذلك إلى هيدروجين وأكسجين. ويُمكن تشغيل نحو 16 غيغاواط من الطاقة التصنيعية بحلول عام 2024، مما قد يؤدي إلى إشباع السوق بشكل كبير، وفقاً لبلومبرغ إن إي إف. وقادت شركات تصنيع الطاقة الشمسية الصينية هذا الارتفاع.

من المتوقع أن تقوم كل من شركة "لونغي غرين إنيرجي تكنولوجي كو" Longi Green Energy Technology Co وشركة "صن غرو باور سابلاي كو" Sungrow Power Supply Co، بتشغيل 2.5 غيغاواط مجتمعة من القدرة التصنيعية بحلول نهاية العام 2022، بحسب تقرير بلومبرغ إن إي إف الصادر في يوليو .

قالت الشركة في بيان منفصل اليوم الإثنين، إن "فورتيسكيو" ستجري دراسة أيضاً مع شركة الأسمدة، "إنسيتيك بيفوت ليميتد" Incitec Pivot Ltd، حول جدوى تحويل منشأة لإنتاج الأمونيا في مدينة بريزبان من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين الأخضر.