تبون: الجزائر لن تساير صندوق النقد الدولي في الطريق الذي ينتهي بالاستدانة

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكالة الأنباء الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الجزائري إن "صندوق النقد الدولي يريد للبلاد أن تسير في طريق ينتهي بها إلى الاستدانة، وهو ما لن نسير فيه، فهو انتحار سياسي".

طالع: الرئيس الجزائري يوجه بخفض الضريبة على الدخل وتفعيل ضريبة الثروة

أضاف الرئيس الجزائري، في لقاء مع إعلاميين، أن صندوق النقد يرى أن الوقت الحالي ليس مناسباً لأن تقوم الجزائر بإصلاحات هيكلية، بينما عالمياً كل الدول التي تستعين به يوصيها أولاً بإجراء هذه الإصلاحات، بحسب الرئيس تبون، الذي أضاف أن البنك الدولي يقول إننا متفاجئون بقدرة الاقتصاد على التحمل، توقع نمو الاقتصاد الجزائري بنحو 2.4%، بينما نتوقع أن ينمو اقتصادنا بأكثر من 4%.

اقرأ: صادرات الجزائر ترتفع 118% هذا العام

وفقاً للرئيس عبد المجيد تبون، تمكنت الجزائر من خفض وارداتها إلى نحو 30 مليار دولار بدلاً من 60 مليار دولار، واقتصاد البلاد تماسك أمام تداعيات جائحة كورونا، ولم يهتز بما يفوق قدرات البلاد، واحتياطي النقد الأجنبي في بداية 2020 كان 57 مليار دولار، واليوم 44 مليار دولار.

وتوقع رئيس الجزائر ألا تعتمد البلاد نهائياً على احتياطي النقد الأجنبي بنهاية العام الحالي.

على جانب آخر، أعلن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أمس الأحد، أن الجزائر ستتوقف عن تموين إسبانيا بالغاز الطبيعي عن طريق الأنبوب الذي يعبر عن طريق المغرب.

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

قال الرئيس الجزائري في لقاء مع ممثلي وسائل إعلام حكومية :"تم الاتفاق مع الأصدقاء الإسبان على تموينهم بالغاز الطبيعي عن طريق الأنبوب المباشر "ميدغاز"، وفي حال حدوث أي خلل سيتم إيصال الغاز الجزائري لإسبانيا عن طريق البواخر الجزائرية.

في الوقت نفسه، لم تتخذ الجزائر قراراً بعد فيما يتعلق بمواصلة ضخ الغاز للمغرب عن طريق الأنبوب القديم، وأكد تبون أن الجزائر ستواصل ضخ الغاز في هذا الأنبوب إلى غاية نهاية العقد الحالي المرتقب نهايته في 31 أكتوبر الحالي.