بعد عام من إحباط طرح أسهمها.. "آنت غروب" ترفع رأسمالها إلى 5.4 مليار دولار

تميمة "آنت غروب" في مقر الشركة في هانغتشو، الصين. كانت عملاقة التكنولوجيا المالية المملوكة لجاك ما قد حصلت في 30 سبتمبر على موافقة لزيادة رأسمالها المسجل من 23.8 مليار يوان، وفقاً للنظام الرسمي لنشر معلومات ائتمان المؤسسات الوطنية
تميمة "آنت غروب" في مقر الشركة في هانغتشو، الصين. كانت عملاقة التكنولوجيا المالية المملوكة لجاك ما قد حصلت في 30 سبتمبر على موافقة لزيادة رأسمالها المسجل من 23.8 مليار يوان، وفقاً للنظام الرسمي لنشر معلومات ائتمان المؤسسات الوطنية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت "أنت غروب" قاعدتها الرأسمالية إلى 35 مليار يوان (5.4 مليار دولار)، بعد عام تقريباً من إحباط المنظمين الصينيين لطرحها الأولي للجمهور ومطالبتها بإصلاح عملياتها مترامية الأطراف.

كانت عملاقة التكنولوجيا المالية المملوكة لـ"جاك ما" قد حصلت في 30 سبتمبر على موافقة لزيادة رأسمالها المسجل من 23.8 مليار يوان، وفقاً للنظام الرسمي لنشر معلومات ائتمان المؤسسات الوطنية.

السلطات الصينية تطلب من "آنت غروب" العودة للمربع صفر

قال متحدث باسم الشركة في بريد إلكتروني رداً على أسئلة من "بلومبرغ نيوز"، إن "آنت غروب" رفعت رأس المال بناءً على تنظيمات ذات صلة لدعم نموها المستقبلي بشكل أفضل، وتم توفير السيولة من احتياطيها الرأسمالي، ولم تجرِ الشركة أي أنشطة لجمع التمويل أو اللجوء للمستثمرين، حسبما قال المتحدث.

المتطلبات

يعد هذا التحرك خطوة رئيسية أخرى في مجهودات "آنت غروب" لإصلاح عملياتها واستيفاء الاشتراطات التنظيمية الصارمة بعد حملة بكين التنظيمية على أقوى الشركات التكنولوجية الصينية. ووافقت "آنت غروب" بالفعل على التحول لشركة قابضة سيتم تنظيمها بطريقة أشبه أكثر بالبنوك، ولدى المنظمون في الصين أيضاً مقترحات قد تهدد هيمنة "آنت غروب" على المدفوعات عبر الإنترنت وتعيق توسعها في الإقراض الاستهلاكي وإدارة الثروات.

قال محافظ البنك المركزي، "يي غانغ"، الأسبوع الماضي إن الصين ستواصل اتخاذ خطوات للحد من السلوك الاحتكاري بين منصات الإنترنت، ولتعزيز حماية خصوصية المستهلك وأمن البيانات، كما أنها ستشدد تنظيم قطاع المدفوعات وتطلب من جميع شركات الخدمات المالية أن يتم ترخيصها، حسبما قال "يي".

إنفوغراف.. كيف سحقت الصين "النملة"؟

أرجع فرانسيس تشان، المحلل في "بلومبرغ انتليجنس"، خطوة "آنت غروب" لزيادة رأس المال المسجل إلى الحاجة لدعم القاعدة الرأسمالية للشركات التابعة الجديدة مثل وحدة التمويل الاستهلاكي.

ومن بين القواعد التنظيمية الأكثر تأثيراً على "آنت غروب" متطلبات التمويل التي تجبر المقرضين عبر الإنترنت على المساهمة بنسبة 30% عند إصدار قروض مشتركة مع البنوك التقليدية، وقدمت شركتا "جيبي" و"هوابي" التابعتين لـ"آنت" تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.7 تريليون يوان في شكل قروض استهلاكية إلى 500 مليون شخص حتى شهر يونيو من العام الماضي، واحتفظت الشركة بحوالي 2% فقط في ميزانيتها العمومية والباقي ممول من أطراف ثالثة أو تم بيعه في صورة أوراق مالية.

وافق المنظمون في يونيو لـ "آنت غروب" على ضم "جيبي" و"هوابي" في وحدة تمويل استهلاكي واحدة برأس مال مسجل بقيمة 8 مليارات يوان، وستوفر "آنت غروب" 4 مليارات يوان، ما يعطيها حصة بنسبة 50%. ومع ذلك، قال المحللون إن قدرتها على تقديم قروض تعادل 10 مرات رأسمالها المسجل تعني أن إجمالي مبالغ القروض المشتركة لن يتعدى 266 مليار يوان.

اقرأ المزيد: بعد تغريم "علي بابا".. الصين تطالب "النملة" بالتحول لشركة مالية قابضة

وفي نفس الوقت، طلب البنك المركزي مؤخراً من شركات منصات الإنترنت إنشاء أعمال معلومات الائتمان الشخصية الخاصة بهم، ويجب عليهم حالياً تقديم مثل هذه الخدمات للشركات المالية من خلال الوكالات المرخصة، وتعمل "آنت غروب" على إنشاء مشروع مشترك للتقييم الائتماني مع شركة "تشيجيانغ توريزم اتفستمنت غروب" بحيث تمتلك كل واحدة منهما 35% من الشركة، حسبما ذكرت "رويترز" في سبتمبر.

ورغم أن رئيس مجلس إدارة "آنت غروب" إريك جينغ، وعد العاملين بأن الشركة ستتحول بالنهاية للملكية العامة، فقد هبط تقييمها، وهو ما يصعب الاستفادة من رأس المال الخارجي، وخفضت "فيدلتي" تقييمها لـ "آنت غروب" إلى حوالي 78 مليار دولار كما في 30 يونيو، بينما قيمت "بلاك روك" الشركة بـ 174 مليار دولار، وحددت "تي رو برايس غروب " القيمة عند 189 مليار دولار.