يعزز مخاوف التضخم.. خام الحديد يرتفع 50% في 3 أسابيع

أسعار الحديد تواصل ارتفاعها مع قيود الإنتاج في الصين
أسعار الحديد تواصل ارتفاعها مع قيود الإنتاج في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحول خام الحديد إلى واحدة من أفضل السلع أداءً خلال الآونة الأخيرة، لكن ارتفاع الأسعار يعزز مخاوف التضخم التي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

ارتفعت العقود الآجلة للحديد بنسبة 50% في ثلاثة أسابيع فقط، وبذلك انضمت إلى السلع الرابحة بدءاً من الألومنيوم إلى الطاقة، وتسبب ارتفاع الطلب وتعثر خطوط الإمداد وسياسة المناخ في ارتفاع مؤشر أسعار الحديد الخام إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، ومن المرجح أن يؤدي ارتفاع أسعار خام الحديد إلى تقليص الهوامش في مصانع الصلب التي قد تكون غير قادرة على تمرير التكاليف المرتفعة إلى قطاعات المصب مثل العقارات والبناء التي تتباطأ.

وأدى الارتفاع الواسع النطاق في أسعار السلع الأساسية، بجانب نقص الكهرباء الحاد والمكلف والمتزايد، إلى إثارة القلق بدءاً من شركات صناعة السيارات إلى المتسوقين في متاجر البقالة، كما أنه يعقد الآفاق بالنسبة لصانعي السياسات العالميين، الذين يسعون إلى تحقيق التوازن بين سحب تدابير التحفيز الطارئة والمخاوف من تباطؤ النمو وارتفاع الأسعار بقوة.

أزمة الطاقة تضغط على الاقتصاد الصيني
أزمة الطاقة تضغط على الاقتصاد الصيني المصدر: بلومبرغ

أزمة الطاقة

أكثر ما يشغل بال المستثمرين الآن هو أزمة الطاقة التي تمتد من آسيا إلى أوروبا، والتي تسببت في إغلاق المصانع ورفع فواتير الكهرباء وتهدد بإعاقة الانتعاش العالمي من الوباء.

قالت الصين إنها ستسمح لأسعار الكهرباء بالارتفاع إلى ضعف الحد الحالي، لكن لن تخضع التكاليف في الصناعات الأكثر كثافة في استهلاك الطاقة - والتي تشمل منتجي المعادن - لحد أقصى.

رجح المحللون في "سيتي غروب إنك"، بمن فيهم تريسي لياو، أن يستمر نقص الكهرباء في الدولة حتى الشتاء، ويقود الصين إلى فترة قصيرة من الركود التضخمي في ظل تضخم أسعار المنتجين وضغوط النمو، وتُصدّر الصين أيضا التضخم مع انتشار الاضطرابات عبر سلاسل التوريد العالمية.

ارتفع خام الحديد بنسبة 16% الشهر الجاري نتيجة التوقعات بأن يستأنف بعض مصنعي الصلب الصينيين عملياتهم بعد تحقيق تخفيضات إنتاج أعمق من المتوقع، وشهدت السوق العام الجاري تذبذبات سعرية مع استمرار تعهد الصين بالحد من أحجام إنتاج الصلب السنوية، كما ارتفعت الأسعار إلى مستوى قياسي في مايو مع تعزيز مصانع الحديد للإنتاج مقدما قبل فرض التدابير، ثم تراجعت خلال سبتمبر عندما كثفت السلطات إجراءاتها للحد من العرض وعندما أضرت المخاوف بشأن سوق العقارات بالطلب.

قال فيفيك دار، محلل السلع الأساسية في بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة: "من المقرر أن يرتفع إنتاج الصلب في أكتوبر في بعض أجزاء الصين، مثل تانغشان وجيانغسو وتشجيانغ وآنهوي، بعد أن تجاوزت هذه المناطق التخفيضات المطلوبة في إنتاج الصلب في سبتمبر، وقد يكون ناتج نوفمبر في المصانع المتأثرة إما متطابقاً أو متجاوزاً مستويات أكتوبر".

ارتفع خام الحديد في سنغافورة بنسبة 10% إلى 137.60 دولار للطن، بينما أغلقت العقود الآجلة في داليان على ارتفاع بنسبة 4.6%، وفي أسواق أخرى، ارتفعت العقود الآجلة للفحم الحراري وفحم الكوك في الصين إلى مستوى قياسي يوم الاثنين مع تسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في توسيع عمليات إغلاق المناجم في الدولة.

ارتفاعات قوية في أسعار الحديد العالمية
ارتفاعات قوية في أسعار الحديد العالمية المصدر: بلومبرغ

خطوط الإمداد

يأتي الارتفاع في أسعار الكهرباء في الوقت الذي يواجه فيه قطاع الشحن العالمي اضطرابات في خطوط الإمداد والتي بجانب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، من المتوقع أن تتسبب في رفع تضخم المصانع في الصين إلى أعلى بنسبة 10.5% في سبتمبر، وهي أكبر زيادة شهرية منذ عام 1995، وفقا لمسح أجرته "بلومبرغ" للاقتصاديين قبل البيانات الرسمية المقرر صدورها يوم الخميس.

قال" سيتي غروب" إن هناك المزيد من احتمالات الصعود في أسعار الوقود مع اقتراب الطقس الأكثر برودة، بينما قد تتوقف أسعار المعادن والصلب عن الارتفاع نظرا لصدمة الطلب التي تلوح في الأفق نتيجة ترشيد استهلاك الطاقة في الصين في قطاعات مثل البناء والتصنيع.