"جهاز حماية المنافسة" المصري يرفض استحواذ "كليوباترا" على "ألاميدا"

مستشفى كليوباترا في مصر
مستشفى كليوباترا في مصر المصدر: موقع شركة مستشفيات كليوباترا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر قراراً مبدئياً بعدم منح الموافقة على استحواذ مجموعة كليوباترا على مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية لوجود مؤشرات بالتأثير سلباً على قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وقال الجهاز في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إن القرار يأتي حرصاً على منع إنشاء كيانات احتكارية في سوق المستشفيات في مصر، وما قد يتبع ذلك من الإضرار بالرعاية الصحية للمواطن المصري ورفع أسعارها.

وبحسب البيان فإن الجهاز أجرى دراسة لسوق المستشفيات الخاصة متعددة التخصصات في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة، وتبين له "أن من شأن الاستحواذ المذكور أن يؤدي إلى خلق كيان احتكاري في سوق الرعاية الصحية من خلال تعزيز هيمنة شركة كليوباترا على مستشفيات الدرجة الأولى والثانية في نطاق 80 كيلو متر أو نطاق محافظتي القاهرة والجيزة على أقصى تقدير باعتباره سوقا معنيا منفصلا".

وخلص الجهاز إلى نتيجة مفادها أن الآثار السلبية لهذا الاستحواذ تتجاوز موضوع التحكم بالأسعار إذ يمنح شركة كليوباترا سيطرة على الكفاءات الطبية المختلفة، والتحكم في الأجور لعدم وجود بديل أو منافس قوي.

استحواذ للسيطرة على سوق الرعاية الصحية

وكانت مجموعة مستشفيات كليوباترا قد أعلنت قبل أيام قليلة عن توقيعها اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا للرعاية الطبية في مصر واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية؛ على أن يتم إنجاز الصفقة في النصف الأول من العام 2021 بعد أخذ الموافقات الرسمية في مصر.

وتعد ألاميدا شركة إماراتية تمتلك وتدير من خلال شركاتها التابعة عدداً من المستشفيات والمراكز الطبية بمصر، ومنها مستشفى السلام الدولي بمنطقة المعادي ودار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر ودار الفؤاد بمدينة نصر، فضلاً عن مستشفى السلام الدولي بمنطقة القاهرة الجديدة المتوقع بدء تشغيله العام المقبل.

وكان الاستحواذ المزمع سيخلق كياناً جديداً يسيطر على حوالي 1450 سريراً علاجياً، بواقع 671 سريراً لمجموعة ألاميدا و780 سريراً لمجموعة كليوباترا، تشكل 4% من إجمالي الأسرة العلاجية للقطاع الخاص في مصر، و15% من الأسرة العلاجية الخاصة بالقاهرة الكبرى.


صفقة "ألاميدا" ترفع حصة مستشفيات كليوباترا إلى 4% من الأسرة الخاصة بمصر