الملياردير فورست يخطط لإنشاء مصنع طاقة خضراء منافساً الصين

الملياردير أندرو فوريست رئيس مجلس إدارة "فوتيسكيو ميتالز"
الملياردير أندرو فوريست رئيس مجلس إدارة "فوتيسكيو ميتالز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط رائد التعدين الملياردير أندرو فورست لإنشاء مصنع ضخم لبناء معدات إنتاج الهيدروجين الأخضر وسط منطقة رئيسية لإنتاج الفحم الأسترالي.

ستبني وحدة الطاقة التابعة لشركة "فورتيسكيو ميتالز" (Fortescue Metals) مصنع محللات كهربائية باستطاعة أولية 2 غيغاواط سنوياً في منطقة غلادستون بولاية كوينزلاند، وهي موطن إحدى أكبر محطات تصدير الفحم في العالم. قالت الشركة في بيان الأحد إن البناء سيبدأ في فبراير، على أن يبدأ التصنيع في أوائل 2023.

أكبر منتج للنفط في النرويج يخطط لاستثمار مليارات الدولارات في الهيدروجين

ستجعل السعة الأولية المصنع من بين الأكبر من نوعه في العالم، وستدخل أستراليا بالتالي في منافسة مُبكّرة مع الصين كمنتج رائد للمعدات. عند ربطه بالطاقة المتجددة، يستطيع المحلل الكهربائي إنتاج الهيدروجين الذي يُمكن تخزينه ونقله وتحويله في نهاية المطاف إلى طاقة خالية من الكربون تُستخدم في توليد الكهرباء أو النقل.

قال فورست: "تعتبر هذه المبادرة خطوة حاسمة في تحوّل (فورتيسكيو) من مُنتج ناجح جداً لخام الحديد النقي إلى شركة أكثر نجاحاً في مجال الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الخضراء".

استثمار متزايد

تعد استثمارات "فورتيسكيو فيوتشر إندستريز" (Fortescue Future Industries) التي ستبدأ بـ 83 مليون دولار على أن ترتفع إلى 650 مليون دولار لاحقاً، جزءاً من طفرة في المعدات التي تدير تياراً كهربائياً عبر الماء لفصلها إلى هيدروجين وأكسجين. يُمكن تشغيل نحو 16 غيغاواط من الطاقة التصنيعية بحلول 2024، ما قد يؤدي إلى إغراق سوقها، وفقاً لبلومبرغ إن إي إف.

"هيونداي" ترى مستقبلاً مشرقاً لاستخدام الهيدروجين كوقود بحلول عام 2040

قادت شركات تصنيع الطاقة الشمسية الصينية هذا الارتفاع، ومن المتوقع أن تشغل شركتا "لونغي غرين إنيرجي تكنولوجي" (Longi Green Energy Technology) و"صن غرو باور سابلاي" (Sungrow Power Supply) مجتمعتين نحو 2.5 غيغاواط من القدرة التصنيعية بحلول نهاية 2022، حسب تقرير من بلومبرغ إن إي إف في يوليو.

قالت الشركة في بيان منفصل الإثنين إن "فورتيسكيو" ستجري أيضاً دراسة مع شركة الأسمدة، "إنسيتيك بيفوت" (Incitec Pivot) حول جدوى تحويل منشأة لإنتاج الأمونيا في مدينة بريزبان من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين الأخضر.