"دي بي ورلد" ومؤسسة بريطانية تتعهدان باستثمار 1.7 مليار دولار في موانئ أفريقية

محطة تحميل الحاويات في المبنى رقم 2 التابع لموانئ دبي العالمية في ميناء جبل علي بدبي
محطة تحميل الحاويات في المبنى رقم 2 التابع لموانئ دبي العالمية في ميناء جبل علي بدبي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت مجموعة "دي بي ورلد" (موانئ دبي العالمية سابقا) مع مجموعة سي.دي.سي البريطانية لتمويل التنمية، (CDC Group Plc) على تطوير عدد من الموانئ في قارة أفريقيا، عبر إنفاق 1.72 مليار دولار على مشروعات البنية التحتية خلال السنوات القليلة القادمة.

ومن المقرر أن تستثمر شركة موانئ دبي العالمية، ومقرها دبي، والتي تعتبر واحدة من أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم، مبلغ مليار دولار في مشروعات إنشاء مرافق في مناطق تتضمن العاصمة السنغالية داكار ومدينة العين السخنة في مصر ومدينة بربرة في جمهورية أرض الصومال.

ستساهم شركة "مؤسسة تمويل التنمية"، وهي مجموعة تعمل في مجال تمويل المشروعات التنموية، ومقرها في المملكة المتحدة، في البداية بمبلغ 320 مليون دولار بالإضافة إلى تخصيصها لمبلغ 400 مليون دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: صفقة بمليار دولار بين موانئ دبي وإثيوبيا لربط الدولة الحبيسة بميناء بربرة الصومالي

موانئ دبي العالمية تستحوذ على "إمبريال لوجيستكس" الجنوب أفريقية بـ890 مليون دولار

تنشيط حركة التجارة

قالت الشركتان في بيان يوم الثلاثاء إن اتفاق الشراكة من المتوقع أن يسهم، بالإضافة إلى عمليات التطوير والتوسع في عدد من الموانئ، في تقوية التجارة في الثلاث مناطق، وسيسهم أيضا في زيادة التجارة الداخلية لدى مالي الواقعة في منطقة غرب إفريقيا وإثيوبيا الواقعة في منطقة القرن الأفريقي. تعتزم الشركتان إنفاق ما يصل إلى مليار دولار على ميناء داكار بمفرده.

من جانبه، أكد نيك أودونوهو، الرئيس التنفيذي لشركة "مؤسسة تمويل التنمية"، خلال مقابلة: "على المدى القصير، يرتبط هذا الشأن بتدعيم الطاقة الاستيعابية لدى هذه البلدان الثلاثة". "على المدى الطويل، يرتبط الأمر ببناء مزيد من البنية التحتية لموانئ في دول أخرى ومناطق أخرى".

تجارة وصادرات

يقتصر العمل في ميناء داكار على نشاط حاويات الشحن، حيث يمكنه التعامل مع 900 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدم، أو (TEU)، سنوياً.

يجري استخدام ميناء السخنة، وهو ميناء مصر الرئيسي على البحر الأحمر ويعد بمثابة بوابة إلى بقية دول أفريقيا، وكذلك ميناء بربرة، بطريقة أساسية في نشاط شحن الحاويات، ولكن لديهما بعض مرافق خدمات السلع السائبة، بطاقة استيعابية سنوية تبلغ نحو 950 ألف وحدة مكافأة لعشرين قدم و150 ألف وحدة مكافأة لعشرين قدم على الترتيب.

منافسة إماراتية قطرية صينية على إدارة موانئ السودان

وبالمقارنة، فإن أكبر ميناء مخصص لحاويات الشحن في القارة الأفريقية والواقع في مدينة ديربان بشرق جنوب أفريقيا، يستطيع التعامل مع 3.6 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدم خلال السنة الواحدة.

كما سيتم تشييد مرفق جديد في منطقة ندايان، بالقرب من مدينة داكار، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء، تخطط الشركات لتطوير الخدمات اللوجستية في مدينة بربرة ورفع الطاقة الاستيعابية بطريقة كبيرة في ميناء السخنة، الخاضعة لأعمال توسعة بتكلفة تصل إلى 520 مليون دولار، وفقا لأودونوهو. كما يدرسون تنفيذ استثمارات في موانئ داخلية في بلاد غير ساحلية.

5 ملايين وظيفة

قالت الشركتان في البيان إن عمليات التجارة التي جرى ترفيقها في هذه الموانئ ستعزز 5 ملايين وظيفة في أنحاء الاقتصادات المتضررة، وستخلق 138 ألف وظيفة من خلال مرحلة التوسعة، وتساعد في تحسين قدرة 35 مليون شخص على الحصول على السلع.

أشار أودونوهو إلى أن "مؤسسة تمويل التنمية" ستحصل على حصة أقلية في هيكل التشغيل للثلاثة موانئ، رافضا تقديم مزيد من الإيضاح حول طبيعة الشراكة.

ذكر أن مؤسسة تمويل التنمية لديها استثمارات سنوية تبلغ نحو 2.5 مليار دولار، تصل حصة أفريقيا منها إلى 60%، وتوجد استثمارات أخرى تتضمن مشروعات في مجال البنية التحتية للطاقة والاتصالات.