"إيرباص" باعت طائرة واحدة فقط في سبتمبر.. والسهم يتراجع

مصنع "إيرباص" في تولوز، فرنسا. أعلنت صانعة الطائرات الأوروبية عن طلب واحد فقط في سبتمبر و40 عملية تسليم
مصنع "إيرباص" في تولوز، فرنسا. أعلنت صانعة الطائرات الأوروبية عن طلب واحد فقط في سبتمبر و40 عملية تسليم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم "إيرباص" بنسبة 2.3% بعد أن أعلنت صانعة الطائرات الأوروبية عن طلب واحد فقط في سبتمبر و40 عملية تسليم، ما يضع تحقيق مستهدفها لنهاية العام أمام تحدٍ صعب.

أدى بيع طائرة واحدة فقط من طراز (A319neo) لمشترٍ مجهول إلى تراجع الزخم الذي شهده السهم في أغسطس، عندما أعلنت "إيرباص" عن تحقيق أفضل مبيعات شهرية منذ اندلاع جائحة كوفيد 19.

تتماثل تسليمات الشركة في شهر سبتمبر مع الشهر السابق، عندما كان العديد من عمال المصنع في إجازة، وبذلك يتبقى أمام الشركة 176 طائرة لتحقق هدفها لعام 2021 والبالغ 600 طائرة. وعلى الرغم من اتسام عمليات التسليم عادة بالتغير من شهر لآخر، فضلاً عن نشاط فترة نهاية العام المعتاد، إلا أن هناك علامات تحذير تومض حول قدرة الإنتاج على مواكبة المستهدف.

"إيرباص" تعود ببطء إلى تسليمات ما قبل الوباء

قال رئيس المبيعات كريستيان شيرير لصحيفة "سوث تشاينا مورنيج بوست" الأسبوع الماضي إن الانتعاش البطيء في آسيا بسبب انخفاض حركة الطيران يمثل مصدر قلق ويتسبب في تغيير العقود.

وفي مقابلة منفصلة مع بلومبرغ قال الرئيس التنفيذي غويلوم فوري إن الشركة المصنعة تواجه ضغوطاً "غير مسبوقة" في العمالة والمواد، خاصة أن سلاسل التوريد لاتزال تحت الضغط. غير أنه ظل متمسكاً بخطط زيادة الإنتاج.

"إيرباص" ترفع تقديرات أرباح 2021 مع إقلاع الطلب على الطائرات

كتب جورج فيرجسون، المحلل في بلومبرغ إنتليغنس، في مذكرة بحثية، إن تسليم 30 من طرازات إيرباص (A320) العملاقة فقط خلال شهر سبتمبر ينذر بشتاء ضعيف مع تباطؤ انتعاش الخطوط الجوية العالمية في الربع الرابع والربع الأول. وقد أصبحت شركات الطيران حذرة بعد تراجع الطلب بشكل أبطأ مما كان متوقعاً.

"إيرباص" تبدأ رحلة التعافي وتستهدف رفع الإنتاج فوق مستويات 2019

تراجعت أسهم "إيرباص" بنسبة 1.6% في الساعة 9:58 صباحاً في باريس. وبلغت مكاسبها هذا العام 25%.

كانت الشركة، التي يقع مقرها في تولوز بفرنسا، قد قامت بتسليم شحنات لعملاء في آسيا بما في ذلك طائرات من طراز (A320neos) لشركة "إنديغو" الهندية وشركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز"، ولم تكن هناك إلغاءات في سبتمبر. وفقا لبيانات الطلبات والتسليم التي نشرت يوم الإثنين.

لم تتضمن إحصاءات المبيعات صفقة بيع 28 طائرة لشركة الخطوط الجوية الإيطالية الجديدة المدعومة من الدولة (Italia Trasporto Aereo SpA) والتي تم الإعلان عنها في نهاية الشهر الماضي، حيث إنها اتفاقية تمهيدية لم يتم الانتهاء منها بعد.