طلب قياسي على أكبر إصدار لسندات أوروبية خضراء

السندات الخضراء تواصل الانتعاش في أوروبا
السندات الخضراء تواصل الانتعاش في أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذب الاتحاد الأوروبي طلباً قياسياً على السندات الخضراء التي أصدرها لأول مرة، في أكبر عرض بيع سندات شهده القطاع على الإطلاق، حيث سجل الاتحاد اليوم الثلاثاء، طلبات تزيد قيمتها على 120 مليار يورو (139 مليار دولار) لبيع ما قيمته 12 مليار يورو من السندات لأجل 15 عاماً.

يأتي الإصدار ضمن برنامج بقيمة 250 مليار يورو مخصص للسندات الخضراء في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات القادمة.

يأتي الزخم رغم ما شهده كل من الطلب والحجم من تحفظات للبيع الأول خلال الشهر الماضي في المملكة المتحدة.

قال جوليان كريبل، محلل الائتمان في "يوني كريدي" (UniCredit) في ميونيخ: "سيكون هذا أكبر بيع سندات خضراء هناك، وسيزود المستثمرين بواحد من أكثر السندات الخضراء سيولة".

قد يكون الصراع على الطلبات "نهماً مطلقاً"، وفقاً لكير فينلايسون، رئيس نقابة مجموعة المقترضين الدائمين في "نات ويست ماركتس" في لندن.

رقم قياسي

يحتفظ الاتحاد الأوروبي بالرقم القياسي لسوق الدين العام، حيث بلغ الطلب على السندات الاجتماعية 145 مليار يورو العام الماضي.

يسمح الطلب للاتحاد بخفض تكاليف الاقتراض، لأن الديون التي تحمل ملصقاً بيئياً تتطلب عادةً علاوة خضراء، "greenium"، مقابل السندات التقليدية. تم عرض السندات بحوالي ثماني نقاط أساس أقل من متوسط سعر مقايضة العرض والطلب.

توقع فلورجي ميرتن، محلل السندات في "إيه بي إن أمرو بنك" (ABN Amro Bank) في أمستردام، أن يقدم الاتحاد الأوروبي علاوة إصدار جديدة صغيرة، تماشياً مع الصفقات السابقة، ومن المحتمل أن يقوم بذلك لتأسيس قاعدة مستثمرين قوية قبل عرض المزيد خلال السنوات القادمة. كما يمكن أن تنمو هذه العلاوة الخضراء في النهاية لتصل إلى حوالي 5 نقاط أساس.

سيتم تحويل الأموال إلى الدول الأعضاء للإنفاق في مجالات مثل كفاءة الطاقة والطاقة النظيفة والتكيف مع تغير المناخ.

يعد الإصدار عملاً كبيراً للشركات الرائدة في إدارة الصناديق المشتركة مثل: بنك أوف أمريكا سيكوريتيز و"كريدي أغريكول" و"دويتشه بنك" و"نومورا هولدينغ" و"تي دي سيكيورتيز"، حيث تتنافس البنوك على الرسوم من المبيعات القياسية للسندات الخضراء هذا العام والتي تجاوزت 400 مليار دولار.

لم تكن أكبر ثلاث بنوك في ترتيب مثل هذه العروض في العالم: "جيه بي مورغان تشايس آند كو" و"بي إن بي باريبا" و"سيتي غروب" على قائمة هذه الصفقة.