الزعابي لـ"الشرق": طروحات أولية بأسواق الإمارات في الربع الأول من 2021

لقاء مع عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات
لقاء مع عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات، إنَّ الهيئة تسلمت عدداً من طلبات الإدراج والإصدار الأولي، ويُنتظر أن يشهد النصف الأول من العام الجديد 2021 عدداً من الإدراجات، والإصدارات الأولية لشركات جديدة بأسواق المال.

وكشف الزعابي، في لقاء مع برنامج "الجلسة الأولى" على قناة "الشرق للأخبار" أنَّ الإصدارات الأولية ستبدأ في الربع الأول من العام، وستصل ذروتها مع انتصافه، خاصة أنَّ افتتاح معرض إكسبو 2020 سيكون على الأبواب، وسيؤثِّر بقوة على القطاع العقاري، والشهية بالأسواق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية أنَّ الإصدارات الجديدة ستكون لشركات تعمل بقطاعات التكنولوجيا، والاتصالات، والخدمات الصحية، والتأمين أيضاً، وعبَّر عن تفاؤله بأن يكون لهذه القطاعات تأثير قوي على أداء الأسواق.

تكتل لجذب شركات التكنولوجيا

وارتفعت رسملة الأسواق المالية الإماراتية بنحو 19% خلال العام الحالي 2020، وفقاً للرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع.

كما تتعاون الهيئة مع سلطات الأسواق المالية الحرة، سلطة سوق أبوظبي المالي العالمي، وسلطة مركز دبي المالي العالمي، لعمل تكتل تنظيمي يستقطب شركات التكنولوجيا، بما يسفر عن زيادة أعداد الإصدارات الرقمية، وإدراجها في الأسواق المالية الإماراتية، إذ سبق أن أطلقت الهيئة إصداراً متكاملاً للمنصات الرقمية.

في الوقت نفسه، قال الزعابي إنَّ هيئة الأوراق المالية والسلع تعمل مع وزارة الاقتصاد لإطلاق منصتين؛ إحداهما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والثانية للذهب، وتنتظر النور قريباً.

ترقية أسواق الإمارات إلى متقدمة

وبحسب الزعابي، تعمل هيئة الأوراق المالية والسلع على ترقية الأسواق الإماراتية إلى متقدمة، وأكَّد استعداد السوقين حالياً لهذا الأمر، إذ تحولا للنموذج الأفقي، وأصبح لديهما شركات مقاصة، بالإضافة إلى إيداع مركزي.

وأما بالنسبة للأنظمة، فقد أصدرت الهيئة نظام الحوكمة الجديد بما يخدم المساهمين والأقليات الأجنبية، مما سيرفع ترتيب الدولة على مؤشر ممارسة الأعمال من البنك الدولي، والمؤشرات التنافسية الأخرى، وكذلك إصدار نظام الأصول المشفرة، كما تعمل الهيئة مع الجهات الحكومية لتنظيم الأساسيات، ومكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب.

ويذكر أنَّ أسواق المال الإماراتية كانت الأولى في الخليج التي تنضمُّ لمؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق الناشئة.

إجراءات مساندة الأسواق الإماراتية ضد كورونا

وشرح عبيد سيف الزعابي الإجراءات التي تمَّ اتخاذها بدولة الإمارات لمساندة أسواق المال في مواجهة تداعيات جائحة كورونا كوفيد 19، إذ قررت الهيئة تمديد إفصاحات القوائم المالية، وإدخال التصويت الإلكتروني، وحظر البيع على المكشوف غير المغطى، وخفض الحدود السعرية للهبوط، ومراقبة هامش الإقراض على الأسهم، والتنسيق مع المصرف المركزي بخصوص الإقراض بضمانات الأسهم.

وأما بالنسبة لتمثيل القطاعات الحيوية في الأسواق المالية، فقد أطلقت وزارة الاقتصاد 33 مبادرة خلال العام 2020، تمسُّ جميع نواحي الاقتصاد بالدولة، بالتركيز على الأسواق المالية، كما تعمل هيئة الأوراق المالية مع الحكومة من خلال الخطة الخمسية، وخطة الاستشراف، وأطلقت وزارة الاقتصاد مبادرة الشركات الناشئة لعمل آليات متكاملة لتمويل الشركات المتوسطة والصغيرة، ومنصات للتمويل الجماعي، والتطبيقات المالية، والأصول المشفَّرة.