أذربيجان تبدأ ضخ الغاز من بحر قزوين إلى أوروبا

موقع سيكوراشي اليوناني لعمليات مد أنبوب الغاز الطبيعي من بحر قزوين إلى أوروبا
موقع سيكوراشي اليوناني لعمليات مد أنبوب الغاز الطبيعي من بحر قزوين إلى أوروبا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت أذربيجان تصدير الغاز الطبيعي للأغراض التجارية إلى أوروبا عبر ممر الغاز الجنوبي المدعوم من الولايات المتحدة، مما يساعد القارة الأوروبية على تنويع الإمدادات بعيداً عن روسيا.

وقالت شركة "بريتش بتروليوم"، وشركة "سوكار" للطاقة المملوكة للحكومة الأذربيجانية (Socar) في بيان مشترك، إنَّ الغاز الذي يتمُّ ضخه من حقل "شاه دنيز" الذي تديره "بريتيش بتروليوم" في بحر قزوين بدأ يتدفَّق إلى إيطاليا، واليونان، وبلغاريا يوم الخميس.

وعمل الاتحاد الأوروبي لسنوات على تقليل اعتماده على روسيا، التي تمثِّل نحو ثلث إمدادات الغاز في المنطقة.

ويشمل ممرُّ الغاز الجنوبي، البالغة تكلفته 33 مليار دولار على مدار سبع سنوات، حقل "شاه دنيز"، وأكثر من 2000 ميل من خطوط الأنابيب التي تربط بحر قزوين بأوروبا عبر جورجيا، وتركيا.

وسترسل أذربيجان 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوروبا كل عام خلال الـ25 عاماً المقبلة، منها 8 مليارات متر مكعب إلى إيطاليا، ومليار متر مكعب لكلٍّ من اليونان، وبلغاريا.

المهمة أنجزت

وقال روفناك عبد اللاييف رئيس "سوكار": "ساورت الشكوك بعض الناس بشأن المشروع" في بدايته، "الآن تمَّ إنجاز المهمة. وصل الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى أوروبا".

وحقل "شاه دنيز"، الذي يعني ملك البحر في أذربيجان، هو أكبر مخزون للغاز في البلاد، ويحتوي على حوالي تريليون متر مكعب من الوقود، و 2 مليار برميل من المكثفات، وفقا ًلتقديرات شركة "بريتيش بتروليوم".

وتخطِّط أذربيجان لشحن الغاز إلى المزيد من البلدان في أوروبا مستقبلاً، عندما تبدأ حقول بحر قزوين الإضافية في الإنتاج.

وتبلغ حصة "بريتش بتروليوم" 28.8% في حقل "شاه دنيز". ومن بين الشركاء الآخرين في المشروع "سوكار"، و"تركي بتروليري أيه أو" ( Turkiye Petrolleri AO)، و"بتروليم ناسيونال بي إتش دي" (Petroliam Nasional Bhd)، و"لوك أويل" (Lukoil)، ووحدة تابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية.