شركة صينية تقاضي "غولدمان" و"مورغان ستانلي" بسبب بيع أسهم "أركيغوس"

بيل هوانغ، "أركيغوس كابيتال مانجمنت"
بيل هوانغ، "أركيغوس كابيتال مانجمنت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رُفعت دعوى قضائية ضد شركتي "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" من قبل مساهمين في شركة تجارة إلكترونية صينية اتهموا عملاقي البنوك بالتداول بناء على معلومات داخلية عند بيعهما لأسهمهما المرتبطة بشركة "أركيغوس كابيتال مانجمنت" (Archegos Capital Management).

تزعم الدعوى التي رُفعت في محكمة فدرالية في نيويورك من قبل مستثمري شركة "فيبشوب هولدينغز ليمتد" (Vipshop Holdings Ltd)، أن الشركتين باعتا مجموعة كبيرة من الأسهم في الشركات التي امتلكت فيها "أركيغوس" مراكز، بعد أن علمتا سراً أنه من المحتمل أن يفشل مكتب عائلة بيل هوانغ في تلبية طلب تغطية الهامش. حيث يقول المستثمرون إن المبيعات دفعت أسهم "فيبشوب" إلى "الانهيار التام".

رفض ممثل عن شركة "غولدمان ساكس" التعليق، في حين لم يعلق المتحدث باسم "مورغان ستانلي" على الفور.

"أركيغوس" هو مكتب عائلي يسيطر عليه بيل هوانغ المدعوم سابقاً من قبل جوليان روبرتسون والمحلل في شركة "تايغر مانجمنت" (Tiger Management)، وانهار المكتب العائلي في شهر مارس وتراجعت بعض مراكزه التي تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار، مما أدى إلى تفعيل نداءات الهامش من قبل البنوك، التي تخلت بعد ذلك عن حيازاتها.

أقرأ أيضاً:بسبب "آركيغوس".. هيئة البورصات الأمريكية تخطط لمزيد من الإفصاحات عن "المقايضات"

خسارة البنوك

تسبب التدهور الذي أعقب ذلك في خسارة البنوك لأكثر من 10 مليارات دولار، ونتج عنه فتح تحقيقات داخلية، ومغادرة كبار المسؤولين التنفيذيين؛ حيث فتحت وزارة العدل وهيئة الأوراق المالية والبورصات تحقيقات في الشركة.

باعت شركة "غولدمان" ما قيمته 6.6 مليار دولار من أسهم شركات "بايدو" (Baidu Inc)، و"تينسنت ميوزك إنترتينمنت غروب" (Tencent Music Entertainment Group)، و"فيبشوب" قبل افتتاح السوق في الولايات المتحدة في 27 مارس، حسبما أفادت بلومبرغ نيوز في وقت سابق، نقلاً عن رسالة إلكترونية أُرسلت إلى العملاء.

جاء في الرسالة الإلكترونية أن تلك الخطوة أعقبت بيع أسهم بقيمة 3.9 مليار دولار في شركة "فياكوم سي بي إس" (ViacomCBS Inc)، و"ديسكفري" (Discovery Inc)، و"فارفيتك ليمتد" (Farfetch Ltd)، و"إيكي" (iQiyi Inc)، و"جي إس إكس تيكيديو" (GSX Techedu Inc).