الصين تفصح عن تقدم حول خلافات مع أمريكا قبل قمة رئاسية

نائب وزير الخارجية الصيني لو يوتشنغ
نائب وزير الخارجية الصيني لو يوتشنغ المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجيز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الصين إنشاء مجموعة اتصال مع الولايات المتحدة لبحث خلافات قبل عقد قمة عبر الفيديو بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في وقت لاحق هذا العام.

بيّن نائب وزير الخارجية الصيني لو يوتشنغ في مقابلة مع شبكة تلفزيون الصين العالمية "سي جي تي إن" (CGTN) أن المجموعة "حققت بالفعل بعض التقدم"، دون أن يعطي تفاصيلاً.

دبلوماسية "الذئاب المحاربة" تؤلب العالم ضدّ بكين

قال لو: "لا غنى عن الحوار والتعاون، ولن تقودنا المواجهة والصراع إلى أي نتيجة... نأخذ التصريحات الأمريكية الإيجابية الأخيرة بشأن العلاقات بين البلدين بجدية".

أعادت واشنطن وبكين في الأسابيع الأخيرة بناء خطوط اتصال انقطعت خلال سنوات من النزاع إبان إدارة ترمب حول كافة المسائل؛ من التجارة إلى تايوان والتقنية وصولاً لمنشأ فيروس كورونا.

فيما سعت الصين لتصوير الاتصالات رفيعة المستوى مع إدارة بايدن على أنها استعادة "للحوار الاستراتيجي" اعترضت الولايات المتحدة على المقارنة مع عملية سابقة انتقدتها واشنطن باعتبارها غير فعالة.

مفتاح هواوي

جاءت الانفراجة بعد أن أعفت الولايات المتحدة المديرة المالية لشركة "هواوي تكنولوجيز" منغ وانجو من إجراءات التسليم في كندا الشهر الماضي، وهو أحد المطالب العديدة التي سلمها الدبلوماسيون الصينيون للمبعوثين الأمريكيين الزائرين في يوليو كشرط لكسر الجمود. أطلق الجانب الصيني في وقت لاحق سراح كنديين محتجزين بتهمة التجسس في أعقاب اعتقال منغ في ديسمبر 2018، رغم أن الجانبين نفيا أي صلة بين الأمرين.

كيف أصلحت الصين السياسات الاقتصادية في الولايات المتحدة

منذئذ عقد كبار المسؤولين الأمريكيين والصينيين اجتماعات مباشرة حول مسائل تتعلق بالجيش والتجارة والأمن.

ستكون قمة الفيديو هي أول لقاء علني بين بايدن وشي، رغم عدم تحديد موعده.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين الثلاثاء إنه ليس لديها معلومات جديدة تقدمها بشأن القمة. أوضحت قائلة: "إنه مجرد أمر نعمل عليه ونجري مناقشات بشأنه على مستوى الموظفين".

قال لو إن محادثات رفيعة المستوى تدل على أن "باب الصين للحوار مفتوح" في أي وقت، مضيفاً قوله: "في غضون ذلك، يتعين على الجانبين العمل معاً، لتهيئة مناخ جيد وخلق ظروف إيجابية للقاء الرئيسين".