الإمارات تجمع 4 مليارات دولار من إصدار سندات سيادية

سجّلت شريحة سندات "فورموزا" التي أصدرتها الإمارات العربية المتحدة أعلى توزيع على الإطلاق في آسيا لإصدار مرجعي طويل الأجل بالدولار الأمريكي من قبل جهة سيادية، حيث تم إيداع أكثر من 70% من السندات مع مستثمرين آسيويين
سجّلت شريحة سندات "فورموزا" التي أصدرتها الإمارات العربية المتحدة أعلى توزيع على الإطلاق في آسيا لإصدار مرجعي طويل الأجل بالدولار الأمريكي من قبل جهة سيادية، حيث تم إيداع أكثر من 70% من السندات مع مستثمرين آسيويين المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلقت الإمارات العربية المتحدة طرح حزمة سندات سيادية متعددة الشرائح والمقومة بالدولار الأمريكي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 4 مليارات دولار. وحققت الشرائح الثلاث التي طرحتها الدولة أدنى عائد على الإطلاق لسندات سيادية افتتاحية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.

"جمعت مختلف شرائح السندات الحكومية المطروحة 4 مليارات دولار، في حين تجاوزت طلبات شراء السندات بمجمل شرائحها حاجز 22.5 مليار دولار وبزيادة عن نسبة الاكتتاب المستهدفة بمعدل 5.6 مرة، وأدت الطلبات المتزايدة على السندات إلى رفع حجم الصفقة إلى 4 مليارات دولار من الحجم الأولي المستهدف والبالغ 3 مليارات دولار"، وفقاً لاستعراض قدمه يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، عن نتائج الاكتتاب على سندات الدولة السيادية خلال إحاطة إعلامية عقدتها وزارة المالية بتقنية الاتصال المرئي.

اقرأ المزيد: لأول مرة في تاريخها.. الإمارات تسوق سندات اتحادية دولارية هذا الأسبوع

وتم تسعير السندات بتاريخ 6 أكتوبر من العام الحالي، وستصدر في 19 أكتوبر 2021 بحيث توزعت شرائحها على النحو التالي:

  • شريحة لأجل 10 سنوات بقيمة 1 مليار دولار أمريكي عند 70 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزينة الأمريكية.
  • شريحة لأجل 20 سنة بقيمة 1 مليار دولار عند 105 نقاط أساس فوق عائد سندات الخزينة الأمريكية.
  • شريحة سندات "فورموزا" ثنائية الإدراج لأجل 40 عاماً بقيمة ملياري دولار أمريكي وبعائد 3.250%.

أكد حاجي أن الهدف من هذا الإصدار هو تحقيق استراتيجية الدولة لبناء منحنى العائد والبدء في المستقبل لإصدارات مقومة بالدرهم الإماراتي. علما بأن جزءاً من السندات سيتم استخدامها لتمويل مشاريع البنى التحتية، وفق احتياجات الحكومة الاتحادية، وبما لا يتجاوز 15% من الدين العام المباشر وغير المباشر.

مسؤول: الإمارات تخطط لطرح سندات بالعملة المحلية

تجدر الإشارة إلى أن الشريحة الثانية ستعتبر معيارا جديداً لمصدري السندات، خاصة وأن الإمارات هي أول دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تصدر سندات قياسية بالدولار الأمريكي لمدة 20 عاماً.

كما سجلت شريحة سندات "فورموزا" أعلى توزيع على الإطلاق في آسيا لإصدار مرجعي طويل الأجل بالدولار الأمريكي من قبل جهة سيادية، حيث تم إيداع أكثر من 70% من السندات مع مستثمرين آسيويين.

وكانت وزارة المالية قد فوضت كلا من "بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك أوف أميريكا سيكيوريتيز"، و"سيتي غروب غلوبال ماركتس"، وشركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، وبنك "اتش اس بي سي"، و"جيه بي مورغان"، وبنك "المشرق"، و"ستاندرد تشارترد" للعمل كمديرين للاكتتاب ومديرين للطرح، وترتيب جلسات الاكتتاب مع المستثمرين الدوليين.