هوندا لن تبيع إلا سيارات كهربائية في الصين بحلول 2030

الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا" توشيهيرو ميبي
الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا" توشيهيرو ميبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضاعف شركة "هوندا موتور" جهودها في أكبر سوق للسيارات في العالم متعهدة بأن تكون جميع الطرازات التي تقدمها في الصين بعد عام 2030 كهربائية، فيما يمضي رئيسها التنفيذي توشيهيرو ميبي، قدماً بتحقيق هدف شركة صناعة السيارات اليابانية بالتخلص من سيارات محركات الاحتراق الداخلي عالمياً بحلول 2040.

أعلنت "هوندا" الأربعاء أنها ستقدم 10 سيارات كهربائية ضمن سلسلة "e:N" في غضون خمس سنوات، من بينها طرازا "e:NS1" و"e:NP1" اللذان سيطرحهما للبيع العام المقبل ذراعا المشاريع المشتركة في الصين "دونفينغ هوندا" (Dongfeng Honda) و"غوانكخي هوندا" (GAC Honda)، على التوالي.

"هوندا" تتخلى عن الاستقلالية لصالح التحول لإنتاج السيارات الكهربائية

ستبني أيضاً مصانع جديدة مخصصة لإنتاج سيارات كهربائية في "غوانكخي هوندا" و"دونفينغ هوندا" بدءاً من 2024، وتتوقع "هوندا" في النهاية تصدير طرازات "e:N" انطلاقاً من الصين، وفقا لبيان الأربعاء. كما قالت "هوندا" إنها ستعزز شراكتها الاستراتيجية مع شركة "كونتيمبوراري أمبريكيس تكنولوجي" (CATL)، التي تعد الآن أكبر صانع لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم. وقعت الشركتان اتفاقية للتعاون في البحث والتطوير في يوليو العام الماضي، عندما اشترت شركة هوندا حصة تناهز 1% في الشركة.

تنافس شرس

ستواجه "هوندا" منافسة شديدة؛ إذ توجد شركتا "تويوتا موتور" و"نيسان موتور" أيضا في الصين. تخطط "تويوتا" لإطلاق 15 طرازاً يعمل بالبطارية بحلول 2025، وتقول نيسان إنها لن تبيع سوى الطرازات الكهربائية والهجينة بحلول ذلك التاريخ.

ينتج مصنع "تسلا" في شنغهاي حالياً مركبات كهربائية بأعداد أكبر من مصنعها الموجود في فريمونت بولاية كاليفورنيا. كما أعلنت "تسلا" عن شحنات قياسية للصين الأسبوع الجاري، حيث سلمت 56,006 سيارات في سبتمبر للشراء المحلي والتصدير.

"هوندا" تعجل التحول نحو السيارات الكهربائية بطرازين SUV للسوق الأمريكي

تهيمن العلامات التجارية المحلية مثل "نيو" و"إكس بينغ" على قطاع السيارات الكهربائية في الصين بشكل متزايد، بينما تكافح العلامات التجارية الأوروبية مثل "بي إم دبليو" و"فولكس واجن" لجذب المستهلكين المحليين.

تسير سوق السيارات الكهربائية في الصين على مسار نمو حاد. أظهرت الأرقام الصادرة عن اتحاد سيارات الركاب في الدولة أن تسليم المركبات القائمة على الطاقة الجديدة، والتي تشمل المركبات الكهربائية والسيارات الكهربائية الهجينة، ارتفع 202% عن العام السابق، ليصل إلى 334 ألف وحدة الشهر الماضي.

ريادة صينية

قال أمين عام اتحاد سيارات الركاب كيو دونغ شو الثلاثاء: "نرى زخم مبيعات قوي لسيارات الطاقة الجديدة في المستقبل". تتوقع شركة "ماكنزي آند كو" أن ترتفع حصة السيارات الكهربائية في الصين لأزيد من 70% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول 2030. يسلط ذلك الضوء على طلب قوي من العملاء وشبكة شحن أكثر تقدماً مقارنة بالعديد من الدول الغربية.

السيارات الكهربائية في اليابان أقل عدداً من محطات الشحن

عالمياً، قالت "هوندا" إنها تريد أن تشكل المركبات الكهربائية أو المركبات التي تعمل بخلايا الوقود 40% من إجمالي المبيعات بحلول 2030 ارتفاعاً إلى 80% ببداية 2035 وصولاً إلى 100% مطلع 2040.

أوضحت الشركة في بيانها الأربعاء أنه: "لتحقيق هذه الأهداف بسرعة و ثبات لن تطرح هوندا في الصين بعد 2030 أي طرازات جديدة تعمل بالبنزين، وستعمل على كهربة جميع الطرازات الجديدة في السوق".

ستشمل حملة الصين لصناعة السيارات أيضا إنشاء مناطق مبيعات مخصصة لسلسلة "e:N" لدى نحو 1200 وكيل للشركة في جميع أنحاء البلاد، وتخطط هوندا أيضا لإطلاق وكلاء لسيارات "e:N" في المدن الكبرى يبيعون الطرازات الكهربائية فقط.