مجموعة السبع تضع 13 مبدأ لتعامل البنوك المركزية مع العملات الرقمية

من اليسار إلى اليمين: مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وزير المالية الألماني أولاف شولتز، وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان، نائب رئيس الوزراء الياباني ووزير المالية تارو آسو، في اليوم الأخير من قمة وزراء مالية مجموعة السبع في لندن، بتاريخ 5 يونيو 2021
من اليسار إلى اليمين: مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وزير المالية الألماني أولاف شولتز، وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان، نائب رئيس الوزراء الياباني ووزير المالية تارو آسو، في اليوم الأخير من قمة وزراء مالية مجموعة السبع في لندن، بتاريخ 5 يونيو 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدَّق المسؤولون الماليون في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على 13 مبدأ للسياسة العامة بخصوص العملات الرقمية التي يمكن للبنوك المركزية إصدارها، منوهين بأن مثل هذه العملات يجب أن تستند إلى الشفافية وسيادة القانون والحوكمة الاقتصادية السليمة.

قال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في المجموعة، في بيان مشترك عقب اجتماعهم في واشنطن يوم الأربعاء: "الابتكار في مجال النقود والمدفوعات الرقمية يمكنه تحقيق فوائد جمة، ولكنه يثير أيضاً قضايا سياسية عامة وتنظيمية كبيرة".

اقرأ أيضاً: البنوك المركزية تريد إصدار عملات رقمية.. لكن عليها أن تدفع الثمن

محافظ "المركزي الصيني" السابق: اليوان الرقمي لن يكون منافساً للدولار الأمريكي

أضاف المسؤولون: "يساعد التنسيق والتعاون الدولي القوي بشأن هذه القضايا على ضمان أن الابتكار في القطاعين العام والخاص سيحقق فوائد محلية وعبر الحدود مع كونه آمناً للمستخدمين والنظام المالي الأوسع".

شدد المسؤولون على أن أي عملة رقمية يصدرها بنك مركزي لا بد أن "تدعم ولا تضر" قدرته على الوفاء بتفويضه الخاص بالاستقرار النقدي والمالي. وتكثف البنوك المركزية العالمية جهودها لتطوير عملاتها الرقمية في سبيل تحديث الأنظمة المالية وتسريع المدفوعات المحلية والدولية.