نجيب ساويرس لـ"الشرق": أركز على تعدين الذهب في مصر.. ولن أغير نظرتي لـ"بتكوين"

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس، إنَّه يركِّز على تعدين الذهب في مصر، والاستثمار في أفريقيا برغم المصاعب التي تواجهها.

اتجه ساويرس، وهو الرئيس التنفيذي لـ"أوراسكوم للاستثمارات"، قبل عدَّة سنوات لقطاع تعدين الذهب، إذ أسس شركة "لامانشا" التي تعدُّ واحدة من أكبر 10 لاعبين في القطاع عالمياً بالوقت الراهن.

ساويرس يبرم صفقة بـ1.86 مليار دولار ويصبح أحد أكبر منتجي الذهب بالعالم

وأوضح ساويرس، في تصريحات لـ"الشرق"، من مدينة الجونة على البحر الأحمر، أنَّه يعمل حالياً على تعدين الذهب في مصر، بعد أن فازت شركة "ألتوس" التابعة لشركة "لامانشا"، بخمسة مواقع للتنقيب عن الذهب، وعزا الاستثمار في هذا القطاع في مصر حالياً إلى التغيير الذي طرأ على القانون المنظِّم للنشاط الذي يحفِّز الاستثمار به.

طالع: مصر تمنح 11 شركة تراحيص لتنقيب الذهب وتوقف التفاوض مع ساويرس

وقال ساويرس، إنَّ شركة "أوراسكوم للاستثمارات" تركِّز على أفريقيا برغم المصاعب التي تواجهها. وأضاف أنَّ الاستثمار في الدول الأفريقية، بالرغم من أنَّه مرتفع المخاطر، لكنَّه يحقق عوائد مرتفعة للغاية على المدى الطويل، خاصة في ظلِّ انخفاض المنافسة بها. وقال: "أنا من الناس المقتنعة بأنَّها (أفريقيا) تملك فرصاً واعدة جداً، لأنَّ الناس تخاف أن تذهب هناك، والمنافسة تقل، وهذه الشعوب تحتاج لهذه الاستثمارات".

كان ساويرس من أكبر المستثمرين في قطاع الاتصالات في أفريقيا، وكانت "أوراسكوم تيليكوم" التي يمتلك أغلبيتها تشغل 12 شبكة للهاتف المحمول في العديد من دول أفريقيا قبل عام 2005، منها: الغابون، وتوغو، وبوركينا فاسو، وزامبيا، ومالي، وغينيا الإستوائية، وبوروندي، وأفريقيا الوسطى، قبل أن تتخارج من قطاع الاتصالات، عبر الاندماج في شركة "فيمبلكوم" الروسية.

العملات المشفرة

على الرغم من إقراره بأهمية تكنولوجيا سلاسل الكتل (بلوكتشين)، ويرى أنَّها تمثِّل "المستقبل"، ما زال الملياردير المصري متمسِّكاً برأيه المعارض للاستثمار في بتكوين، والعملات المشفَّرة بصفة عامة، بسبب ما يرى فيها من مخاطر عالية، و منبِّهاً إلى أنَّ هذه الأصول غير منظَّمة، ولا تتمتَّع بأيِّ احتياطي يقابلها، وهي معرَّضة للاختراق. وقد قال: "لم أغير رأي.. دي مضاربة بتطلع 20%، وتنزل بـ20% في يوم واحد، ممكن تخسر كل اللي حيلتك في يوم واحد، مافيش حاجة قصاد البتكوين، وممكن يحصل اختراق والفلوس تروح".

اقرأ: كيف يرى الملياردير المصري نجيب ساويرس مستقبل الذهب وبتكوين؟

من جانب آخر، قال نجيب ساويرس، إنَّ اتجاه جمهور المشاهدين إلى المنصات الرقمية التي تقدِّم المحتوى الفني قد غيَّرت من فكر الإنتاج الفني والسينمائي، لكنَّه استبعد أن يستثمر في هذا المجال بالوقت الحالي لارتفاع تكلفته بشدَّة.

تنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي، الذي تقيمه عائلة ساويرس بمدينة الجونة أحد أكبر المشروعات السياحية في مصر، والمملوك لشركة "أوراسكوم" للتنمية، التي يرأسها الشقيق الأصغر سميح ساويرس.

وقال ساويرس في تصريحات لـ"الشرق" من الجونة، إنَّ منصات البث أدت إلى تدني إيرادات دور العرض التي لم تعد تجمع إيرادات مجزية للمنتجين، خاصة مع نمو جمهور المنصات الرقمية، مثل: نتفلكس، وأمازون، وديزني وغيرهم، وأدت الجائحة إلى فرص نمو أكبر لهذه المنصات التي كان لها السبق في هذا المجال، بل وامتدت منه للبحث عن محتوى متميِّز، مما دفع هذه المنصات إلى إنتاج المحتوى الفني بنفسها، وهو ما يخلق المزيد من الطلب على الإنتاج الجديد.