أرباح "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" الفصلية تتفوق على التوقعات

صعد صافي دخل "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" بنسبة 14% في الربع المنتهي في سبتمبر  ليصل إلى 156.3 مليار دولار تايواني (5.6 مليار دولار). وسجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 414.7 مليار دولار تايواني
صعد صافي دخل "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" بنسبة 14% في الربع المنتهي في سبتمبر ليصل إلى 156.3 مليار دولار تايواني (5.6 مليار دولار). وسجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 414.7 مليار دولار تايواني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوَّقت الأرباح الفصلية لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات "تي إس إم سي" على التوقُّعات بسبب استمرار قوَّة الطلب على الرقائق الإلكترونية في ظلِّ تفاقم أزمات سلاسل التوريد.

قالت الشركة الأولى بالعالم في صناعة الرقائق الإلكترونية اليوم الخميس، إنَّ صافي الدخل صعد بنسبة 14% للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر ليصل إلى 156.3 مليار دولار تايواني (5.6 مليار دولار)، مقارنة بمتوسط توقُّعات المحللين البالغة 149.6 مليار دولار تايواني. وسجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 414.7 مليار دولار تايواني في الربع الثالث، وفقاً للأرقام التي تمَّ الكشف عنها سابقاً.

الطلب القوي على الرقائق يقفز بأرباح "تايوان لأشباه الموصلات" 11% بالربع الثاني

اختناقات

أدى تزايد الطلب على أشباه الموصلات المستخدمة في كلِّ الصناعات من السيارات إلى أحدث الهواتف الذكية إلى دفع فترات انتظار التسليم إلى مستويات قياسية. كما ساعد الشركات المصنِّعة للرقائق مثل "تي إس إم سي" على ملء دفاتر الطلبات.

لكن حدَّت قيود القدرات التصنيعية من قدرة الشركة التايوانية على الاستفادة الكاملة من الطلب القوي على أشباه الموصلات، برغم تخصيص 100 مليار دولار لزيادة الإنتاج على مدى ثلاث سنوات، وتقييم إنشاء مصانع جديدة في اليابان وأوروبا.

اقرأ المزيد: "تي إس إم سي" التايوانية تعتزم إنفاق 100 مليار دولار لتلبية الطلب على الرقائق الإلكترونية

أثَّرت الاختناقات في أماكن أخرى من سلسلة التوريد، بما في ذلك التعبئة والاختبار، وأزمات الخدمات اللوجستية، على صناعة أشباه الموصلات.

أفادت "بلومبرغ نيوز" الأسبوع الجاري أنَّ "أبل"، أكبر عميل لدى " تي إس إم سي" والتي تشكِّل ربع إيراداتها؛ من المرجح أن تخفض مستهدفات إنتاج هاتف "أيفون 13" هذا العام بنحو 10 ملايين وحدة.

رحلة الهامش

قالت "تي إس إم سي"، إنَّ هامش مجمل الربح كان أفضل من المتوقَّع 51.3%، خلال الربع المنتهي في سبتمبر، بعد التحسن في "ربحية التشغيل، وتقديم مزيج تكنولوجي أكثر ملاءمة". ويرجع التعافي النسبي لهامش مجمل الأرباح من أدنى مستوى في عامين تقريباً تمَّ تسجيله في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، إلى تقلُّبات العملة بشكل جزئي.

توقَّعت وسائل الإعلام التايوانية في أغسطس أن ترفع "تي إس إم سي" الأسعار في العام المقبل، وهي خطوة يمكن أن تساعد في تبديد المخاوف بشأن الهوامش.

العالم يخاطر بالاعتماد على صناعة أشباه الموصلات التايوانية

كتب محلِّلو شركة "كوين إنك" (Cowen Inc) بقيادة كريش سانكار في تقرير صادر يوم 11 أكتوبر: "ستكون ( تي إس إم سي) أحدث (مسبك) يرفع الأسعار خلال أزمة النقص المستمر في أشباه الموصلات، لأنَّ بعض الشركات المنافسة قامت بالفعل بإقرار زيادتين إلى ثلاث زيادات في أسعارها".

"نتوقَّع أن تتراجع حدَّة أزمة أشباه الموصلات بحلول النصف الثاني من عام 2022، مع دخول قدرة صناعة المسابك الإضافية حيز الإنتاج.

شكَّلت التقنيات الأكثر تقدُّماً 52% من إيرادات "تي إس إم سي" خلال الربع، إذ مثَّلت التقنيات ذات الـ 5 نانومتر 18%، و الـ 7 نانومتر 34%.

ما تزال الهواتف الذكية هي المساهم الأكبر بحسب نوع المنتج بنسبة 44% من إجمالي الإيرادات، في حين شكَّل عملاء السيارات 4% من الإيرادات، تماشياً مع الربع الأسبق. وكشفت "تي إس إم سي" عن عزمها زيادة الشحنات الموجَّهة إلى القطاع، الذي كان من بين القطاعات الأكثر تضرراً من نقص الإمدادات.

زيادة فترة انتظار تسليمات الرقائق تُنذِر بمشكلات أكبر لصناعة السيارات