"أوكسيدنتال" تبيع حقلي نفط في غانا مقابل 750 مليون دولار

منصة نفط في مياه غانا الإقليمية
منصة نفط في مياه غانا الإقليمية المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum) على بيع حصصها في حقلي نفط في غانا مقابل 750 مليون دولار، منهية بذلك جهوداً للتخارج من استثمارات استمرت عامين بهدف خفض الديون.

قالت "أوكسيدنتال" في بيان الأربعاء ستدفع شركة "كوزموس إنرجي" (Kosmos Energy) 550 مليون دولار وتدفع "غانا ناشيونال بتروليوم" (Ghana National Petroleum) 200 مليون دولار مقابل حصص الشركة، التي تتخذ في هيوستن مقراً لها، في حقلي "جوبيلي" و"تي إي إن".

عمالقة النفط الصخري يغدقون الأرباح على المستثمرين مع ارتفاع سعر الخام

تنوي "أوكسيدنتال" استخدام حصيلة بيع الحقلين لخفض ديونها التي ارتفعت نحو خمس أضعاف لأكثر من 48 مليار دولار، بعد أن اشترت شركة "أناداركو بتروليوم" (Anadarko Petroleum) في 2019.

تعني الصفقة أن شركة "أوكسيدنتال" باعت حالياً أصولاً تزيد قليلاً عن ملياري دولار في العام الماضي لتلبي هدف التخارج الذي فرضته الشركة على نفسها والذي يعد ضروريا لأهداف سداد الديون.

خفض الدين

ركزت الشركة استراتيجيتها بالكامل حول خفض عبء ديونها حتى أنها ذهبت لأبعد من ذلك بإبقاء إنتاج النفط الصخري عند مستويات منخفضة خلال 2021 مع ارتفاع أسعار النفط.

استحوذت "أوكسيدنتال" الحقلين النفطين في غانا في إطار صفقة "أناداركو" ودائماً ما كانت تعتبر غير أساسية كونها كانت حصص أقلية في دولة كان وجود الشركة فيها تاريخياً ضئيلاً.

وافقت الشركة فيما سبق على بيع الأصول لشركة "توتال" (TotalEnergies) في إطار عملية بيع أصول أوسع نطاقاً في أفريقيا انهارت وسط قضايا تنظيمية وضريبية.

تمتلك كوزموس بالفعل حصة 24% في حقل "جوبيلي" و17% من "تي إي إن". تشغل الحقلين شركة "تالو أويل" (Tullow Oil) ومقرها لندن.

كانت بلومبرغ قد أخبرت الشهر الماضي أن شركة "كوزموس" ومقرها في دالاس تجري محادثات لشراء حصص "أوكسيدنتال".

كورونا يؤجل إنتاج السنغال وموريتانيا من النفط إلى 2023

قالت "كوزموس" إن الصفقة سترفع حصتها في "جوبيلي" إلى 42% وفي "تي إي إن" إلى 28% وسيمول بقرض مرحلي أو تجسيري بقيمة 400 مليون دولار سيعاد تدبيره من خلال طرح سندات في المستقبل. تُمول النسبة المتبقية من عائدات بيع أسهم بقيمة 100 مليون دولار.

تتوقع الشركة أن التدفق النقدي من الأصول يعني أن الصفقة ستحقق قيمتها في أقل من ثلاث سنوات مع سعر النفط عند 65 دولارا للبرميل. يبلغ سعر تداول خام برنت حالياً أزيد من 80 دولاراً للبرميل.

قالت أوكسيدنتال إنها قامت بشكل منفصل بتسوية "مطالبات ضريبية معينة تتعلق بعمليات تاريخية".