58 بالمئة نمو أرباح "بنك أوف أميركا" في الربع الثالث متجاوزاً توقعات المحللين

"بنك أوف أميركا" يستعيد جزءاً من زخم  ما قبل الجائحة
"بنك أوف أميركا" يستعيد جزءاً من زخم ما قبل الجائحة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز "بنك أوف أميركا" تقديرات المحللين بشأن الأرباح للربع الثالث من العام الجاري، إذ ارتفعت رسوم وحدة عقد الصفقات، مدعومة بفترة قياسية لعمليات الاندماج والاستحواذ، وزاد صافي الدخل بنسبة 58% إلى 7.7 مليار دولار، أو 85 سنتاً للسهم، بزيادة عن تقديرات المحللين البالغة 71 سنتاً في المتوسط.

زادت رسوم الاستشارات المصرفية الاستثمارية 65% لتصل إلى 654 مليون دولار في الربع الثالث، إذ اعتمدت الشركات على "بنك أوف أميركا" للتعامل مع ديونها وتمويل الأسهم، وأدى كل من مزيج التمويل الرخيص للمشترين، والتقييمات الجذابة للبائعين، إلى موجة من عمليات الاستحواذ.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب موسم نتائج الأعمال.. إلى أي مدى ستستمر صحوة أسهم البنوك الأمريكية؟

قال الرئيس التنفيذي بريان موينيهان، في بيان صدر اليوم الخميس: "استمر الاقتصاد في التحسن واستعادت أعمالنا زخم نمو العملاء الذي شهدناه قبل الوباء".

وأضاف: "كان نمو الودائع قوياً وزادت أرصدة القروض للربع الثاني على التوالي، مما أدى إلى تحسن صافي دخل الفائدة حتى مع بقاء أسعار الفائدة منخفضة".

أدت برامج المساعدات الحكومية التي أبقت المستهلكين والشركات قادرين على سداد الديون واستمرار الأعمال إلى تقليص نمو القروض في الشركات المالية. وجاء هذا التوجه مصحوباً مع أسعار الفائدة المنخفضة لدرجة تاريخية، تلك الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد، ما أثر في ربحية أعمال الإقراض الأساسية للبنوك.

اقرأ أيضاً: "بنك أوف أميركا" يدفع مزيداً من الأموال للحفاظ على موظفيه الموهوبين

لكن هناك مؤشرات على حدوث تحول، إذ ارتفعت القروض والإيجارات 1% عن الربع السابق لتصل إلى 927.7 مليار دولار، أي أكثر من تقديرات المحللين البالغة 923.9 مليار دولار.

صعد صافي دخل الفوائد، أو الإيرادات من مدفوعات قروض العملاء مطروحاً منها ما تدفعه الشركة إلى المودعين، بنسبة 10% إلى 11.1 مليار دولار. في أبريل، توقع البنك أن صافي دخل الفوائد سيزيد بنحو مليار دولار بحلول نهاية العام عن 10.3 مليار دولار التي سجلها في الربع الأول. وبحلول الربع الثاني، تراجع صافي دخل الفوائد بشكل طفيف إلى 10.2 مليار دولار.

اقرأ المزيد: أكبر إصدار لمصرف على الإطلاق.. "بنك أوف أميركا" يستعد لبيع سندات بـ15 مليار دولار

ارتفعت أسهم "بنك أوف أميركا" -التي كانت قد شهدت صعوداً خلال هذا العام بمقدار 42% حتى الأربعاء- بنسبة 2.2% لتصل إلى 44.10 دولار في الساعة 7:07 صباحاً في بداية تعاملات نيويورك.

من نتائج البنك أيضاً:

- أصدر "بنك أوف أميركا" 1.1 مليار دولار من الاحتياطيات خلال الربع الثالث. يأتي ذلك بعد إصدار 2.2 مليار دولار في الربع الثاني، وذلك مع تلاشي مخاطر التخلف عن سداد القروض على نطاق واسع.

- تغيرت النفقات غير المتعلقة بالفوائد بشكل طفيف عند 14.4 مليار دولار.