بايدن يوقّع على رفع سقف الدَّين الأمريكي حتى 3 ديسمبر

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال البيت الأبيض، مساء أمس، إن الرئيس جو بايدن وقّع مشروع قانون ينص على زيادة قصيرة الأجل لسقف الدَّين الأمريكي.

يُجنِّب توقيع بايدن على التشريع، الذي وافق عليه مجلس النواب ليلة الثلاثاء، ووافق عليه مجلس الشيوخ بفارق ضئيل الأسبوع الماضي، البلاد التهديد الوشيك بحدوث كارثة مالية، لكن مشروع القانون يسمح لوزارة الخزانة بالوفاء بالتزاماتها المالية فقط حتى 3 ديسمبر تقريباً، ما يعني أنه من المحتمل حدوث مواجهة مريرة أخرى بين الحزبين في غضون أسابيع.

وكان زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل كتب في رسالة إلى بايدن الأسبوع الماضي، قال فيها إن الجمهوريين ساعدوا في منع حدوث أزمة فورية، لكنه حذر من أنهم لن يتعاونوا مع الديمقراطيين في رفع سقف الدَّين مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: الديمقراطيون متخوفون من مماطلة مجلس الشيوخ لخطة بايدن الاقتصادية

وتعرض ماكونيل لانتقادات من زملائه الجمهوريين، بمن فيهم السيناتور تيد كروز من تكساس، والرئيس السابق دونالد ترمب، بعد أن وافق على توفير عدد كافٍ من الأصوات لتمرير التمديد حتى 3 ديسمبر.

وفي رسالته، كتب ماكونيل إلى بايدن: "لن أكون طرفاً في أي جهد مستقبلي للتخفيف من عواقب سوء الإدارة الديمقراطية.. الآن لدى مساعديكم في مبنى (الكابيتول هيل) الوقت الذي زعموا أنهم يفتقرون إليه كي يعالجوا سقف الدَّين من خلال (مصالحة) مستقلة، ولديهم جميع الأدوات اللازمة للقيام بذلك. لا يمكنهم اختراع أزمة أخرى وطلب مساعدتي".

ويريد الجمهوريون من الديمقراطيين استخدام عملية مُرهِقة تسمى "المصالحة"، التي يستخدمونها بهدف اختراق مشروع قانون الإنفاق الاجتماعي الشامل الذي يحتل معظم أجندة بايدن الاقتصادية.

تتجاوز "المصالحة" قانون "التعطيل"، الذي يمكن لحزب الأقلية استخدامه لعرقلة معظم التشريعات الأخرى. وكان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر رفض هذا النهج لحل مسألة سقف الدَّين.

اقرأ أيضاً: قيمتها 568 مليار دولار.. الجمهوريون يطرحون خطة بديلة لحزمة بايدن

سعى شومر إلى عملية أسرع في حال كان الجمهوريون سيسمحون بالتصويت للديمقراطيين للموافقة على مشروع تعليق الديون الذي أقره مجلس النواب حتى شهر ديسمبر 2022.

وقطع مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، عطلته للعودة إلى واشنطن وإعطاء موافقة الكونغرس النهائية على مشروع القانون. ولم يتضح سبب عدم توقيعه حتى أمس الخميس.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي للصحفيين يوم الأربعاء: "بمجرد وصوله إلى البيت الأبيض، سيوقع عليه الرئيس، وسنطلعكم بشكل دائم".