مقصلة الاحتكار تلاحق غوغل في أوروبا المصدر: بلومبرغ

مسؤول أوروبي يطالب بتحرك سريع لمكافحة احتكار عمالقة التكنولوجيا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجَّه المسؤول الأول عن مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تحذيراً إلى المُكلَّفين تطبيق القواعد، وطالبهم بضرورة التحرك بوتيرة أسرع في التعامل مع ممارسات شركات التكنولوجيا الكبيرة المخالفة، مشيراً إلى الكيفية التي تحاول بها الشركات معالجة المشكلات المستقبلية.

في مؤتمر عبر الإنترنت، قال أوليفييه غورسن، مدير عام وحدة حماية المنافسة بالمفوضية الأوروبية: "يجب أن نتدخل فوراً". وأضاف أن التأخير أكثر من اللازم "سوف يؤدي إلى فرض غرامة كبيرة جداً، لكن بعد وقوع الضرر دون إصلاح ما فسد"، عندما تستولي شركات التكنولوجيا العملاقة على السوق.

اقرأ أيضاً: "أبل" في قفص الاتهام بسبب "الاحتكار"

تأتي تصريحات غورسن بعد انتقادات عنيفة وُجِّهت ضد فاعلية ووتيرة التحقيقات التي يُجريها الاتحاد الأوروبي في ممارسات شركة "غوغل". وما زالت الوحدة التابعة لشركة "ألفابيت" تستحوذ على موقع قوي في مجالَي البحث على شبكة الإنترنت والإعلان في أوروبا، رغم فرض غرامات عليها بقيمة 9 مليارات دولار، وبعد إجراءات متنوعة لمكافحة الاحتكار وعقد كامل من التحقيقات. وتواجه شركة "غوغل" حالياً تحقيقاً رابعاً أمام الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية تُغرّم "غوغل" 593 مليون دولار

تحدث غورسن أيضاً عن "ضرورة التحرك" ضد المنصات التي تحدد القواعد بالنسبة إلى منافسيها الأصغر حجماً، وهو موضوع التحقيقات التي يُجريها الاتحاد الأوروبي مع شركتَي "أبل" و"أمازون".

وقال إنّ الجهات الرقابية يجب أن تفرض "الأشكال المناسبة لمواجهة الأضرار" حتى توجّه الشركات إلى تغيير سلوكها، محذراً من أن تعهدات الشركة أو تقسيم وحداتها إجراءت غير فعالة. وأشار إلى ما يُدعى الإجراءات "شبه الهيكلية"، مثل الأوامر الأخيرة التي وُجّهت إلى "غوغل" للاحتفاظ بقاعدة بيانات منفصلة من منصة "فيتبيت" (Fitbit) الصحية، كطريقة فعالة في مواجهة المشكلات.