أسهم غولدمان ساكس تتلقى دفعة من أرباح تجاوزت التوقعات للبنك

العلم الأمريكي أمام المقر الرئيسي لمجموعة غولدمان ساكس في نيويورك الولايات المتحدة
العلم الأمريكي أمام المقر الرئيسي لمجموعة غولدمان ساكس في نيويورك الولايات المتحدة المصور: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم "غولدمان ساكس" قبل افتتاح التداولات الرسمية في نيويورك اليوم الجمعة مدعومة بإعلان البنك تحقيق أرباح في الربع الثالث فاقت التوقعات.

سجل البنك قفزة مفاجئة في أعماله التجارية، حيث حقق ربعاً ممتازاً لأكبر البنوك في وول ستريت. وحققت عملياته التجارية زيادة في الإيرادات بنسبة 23%، متحدية بذلك توقعات المحللين بأن الأعمال ستكافح لمواكبة وتيرة العام الماضي التي انخفضت آنذاك بنسبة 9%. كما تفوقت نتائج تداول الدخل الثابت على التوقعات بسهولة.

وقال ستيفن شير، المدير المالي للبنك: "أظهرت نتائج هذا الربع تنوع المساهمات من جميع القطاعات الأربعة.. وتظهر فقط القوة الكامنة في العمل".

أعطت جائحة كوفيد دفعة قوية لعمليات التداول وعقد الصفقات في البنوك. مع تعافي الاقتصادات والنمو مرة أخرى، تستمر هذه الأعمال في تقديم الدعم لعمالقة التمويل في الولايات المتحدة. حقق البنك بالفعل إيرادات كافية حتى نهاية سبتمبر (46.7 مليار دولار ) ما يمنح البنك أفضل عام له على الإطلاق.

ارتفعت أسهم "غولدمان ساكس" بنسبة 2% إلى 399.02 دولاراً في الساعة 9:45 صباحاً في نيويورك، وارتفعت بنسبة 51% هذا العام.

في الشهر الماضي، أعلن "غولدمان ساكس" ومقره نيويورك أن شير سيترك الشركة ويسلم زمام الأمور إلى دينيس كولمان الثالث، الذي ساعد سابقاً في قيادة مجموعة التمويل في البنك. بيت هاماك، الذي كان أمين الصندوق، سيتولى دور كولمان القديم. وقال شير: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نترك الشركة في مرحلة تؤدي فيها أداءً استثنائياً".

وتعززت مكاسب الاستثمار المصرفي من خلال الأداء المتفوق في مجال الاستشارات التي جلبت 1.65 مليار دولار. جاءت عائدات قسم التداول عند 5.61 مليار دولار، وفقاً لبيان صدر اليوم الجمعة، متجاوزة حتى وتيرة العام الماضي الساخنة.

حققت أعمال إدارة الأصول في البنك، والتي تشمل أيضاً منصة الاستثمار البديلة المتنامية، إيرادات بلغت 2.28 مليار دولار، بانخفاض 56% عن العام السابق. في الشهر الماضي، أدرج "غولدمان" وحدته "بيترشل بارتنرز" (Petershill Partners) في لندن، مما أتاح للمستثمرين القدرة على الشراء في أعمالها التي تستحوذ على حصص ملكية في شركات استثمارية مختلفة.

حققت أعمال المستهلك وإدارة الثروات لدى البنك 2.02 مليار دولار، بزيادة 16% عن العام السابق. وكان البنك قد وقع في الشهر الماضي صفقة لشراء شركة "غرين سكاب" (GreenSky) مقابل 2.24 مليار دولار لتوسيع قسم المستهلكين. تقدم "غرين سكاي" خطط دفع للعملاء الذين لديهم مشاريع تحسين المنزل أو احتياجات الرعاية الصحية.

حقائق أخرى من نتائج غولدمان ساكس

  • ارتفعت عائدات تداول الأسهم 20% إلى 3.1 مليار دولار.
  • ارتفعت إيرادات اكتتاب الديون بنسبة 27% إلى 726 مليون دولار، في حين جنت الشركة 1.17 مليار دولار من أعمال الاكتتاب في الأسهم، بزيادة 27% عن العام السابق.
  • ارتفعت الإيرادات على مستوى الشركة 26% لتصل إلى 13.6 مليار دولار ، مقارنة بمتوسط ​​توقعات قدره 11.6 مليار دولار.
  • جاء صافي الدخل عند 14.93 دولار للسهم. كان من المتوقع أن تكسب الشركة 9.92 دولاراً للسهم، وفقاً للمحللين في استطلاع أجرته بلومبرغ.