مبيعات التجزئة الأمريكية تخالف التوقعات وتصعد في سبتمبر

متسوقون يصطفون في طابور للدخول إلى متجر  "فوت لوكر" في مركز كوينز للتسوق نيويورك الولايات المتحدة
متسوقون يصطفون في طابور للدخول إلى متجر "فوت لوكر" في مركز كوينز للتسوق نيويورك الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ازدادت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بشكلٍ غير متوقع الشهر الماضي في تقدم كبير، مما يشير إلى مرونة الطلب على السلع، حتى مع تأثير قيود الإنتاج على العرض.

وأظهرت أرقام وزارة التجارة يوم الجمعة أن قيمة مشتريات التجزئة الإجمالية ارتفعت بنسبة 0.7٪ في سبتمبر بعد الزيادة المعدلة بالرفع بنسبة 0.9% في أغسطس. وباستثناء السيارات، زادت المبيعات بنسبة 0.8% في سبتمبر.

الأعلى منذ 13 عاماً.. التضخم في أمريكا يتجاوز التوقعات ويصعد إلى 5.4% خلال سبتمبر

ضغوط على سلاسل التوريد

وكان متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته بلومبرغ للاقتصاديين توقع انخفاض بنسبة 0.2% في إجمالي المبيعات وتقدم بنسبة 0.5% باستثناء السيارات.

كما سجلت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية أعلى مستوياتها في جلسة يوم الجمعة، بعد صدور التقرير، في حين حافظ العائد على سندات الخزينة لأجل 10 سنوات على مكاسبه.

علاوةً على ذلك، زادت الإصابات بفيروس كورونا في شهري أغسطس وسبتمبر، مما حدّ من الطلب على خدمات مثل السفر والترفيه، ودفع الأمريكيين إلى تحويل إنفاقهم نحو السلع.

ومن المرجح أن يضيف الإنفاق المرتفع على السلع مزيداً من الضغط على سلاسل التوريد العالمية، التي كافحت لمواكبة الطلب المتسارع.

مؤشر أسعار المنتجين بأمريكا يرتفع في سبتمبر بأبطأ وتيرة منذ بداية العام

تباطؤ الإنفاق

وفي الواقع، تمثل الأرقام ربعاً تباطأ فيه الإنفاق الاستهلاكي، ويرجع ذلك جزئياً إلى السلالة المتحورة "دلتا" وقيود سلسلة التوريد. كما يتوقع الاقتصاديون حالياً أن ينمو الإنفاق بوتيرة سنوية تبلغ 2.2% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، وهو تباطؤ هائل من 12% في الربع الثاني.

كما أظهرت بيانات مبيعات التجزئة أن الإيصالات في المطاعم والحانات، وهي فئة الإنفاق على الخدمات الوحيدة في التقرير، ارتفعت بنسبة 0.3% في سبتمبر بعد زيادة بنسبة 0.2% في الشهر السابق.

فضلاً عن ذلك، ارتفعت مبيعات تجار السيارات وقطع الغيار بنسبة 0.5% في سبتمبر بعد انخفاضها بنسبة 3.3% في الشهر السابق، الأمر الذي يعكس قيود سلسلة التوريد التي أدت إلى محدودية العرض ودفعت الأسعار إلى الارتفاع.

تحسّن واسع

سجلت 11 فئة من 13 فئة للبيع بالتجزئة زيادات الشهر الماضي. وارتفعت الإيصالات في متاجر السلع الرياضية والهوايات بنسبة 3.7%، كما ارتفعت الإيصالات في متاجر السلع العامة بنسبة 2%.

كما شهد المستهلكون ارتفاعاً في الأسعار عبر مجموعة من فئات الإنفاق في الأشهر الأخيرة في ظل تمرير الشركات لتكاليف أعلى للمواد والشحن والعمالة. ومن غير الواضح الدرجة التي لعب بها التضخم دوراً في بيانات مبيعات التجزئة، حيث لم يتم تعديل الأرقام لتعكس تغيرات الأسعار.

وفي حين زاد الإنفاق على السلع، فقد يكون قصير الأجل مع اقتراب نهاية العام. حيث يستعد تجار التجزئة لموسم العطلات المتوقع أن يشهد قيام 43% من المستهلكين الأمريكيين بإعادة توجيه إنفاقهم إلى التجارب، وفقاً لاستطلاع أجرته شركة "أكسنتشر".

كذلك ارتفعت مبيعات المجموعة الضابطة، التي تُستخدم لحساب الناتج المحلي الإجمالي وتستبعد الخدمات الغذائية، وتجار السيارات، ومخازن مواد البناء، ومحطات البنزين، بنسبة 0.8% في سبتمبر.