كيف يمكنك تقييم قرض تجاري لمشروعك الصغير؟

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إذا كنت واحداً من الذين أطلقوا مشروعاً من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فمن المؤكد أنك على دراية بأن عروض تمويل الأعمال ستتبعك كالظل، بما فيها مقترحات عدة تصل إليك من مقرضين محتملين يحملون أسماء هزلية عبر البريد الإلكتروني، وعروض على ملصقات الإعلانات، وعلى برامج المحاسبة. وستكون محقاً إذا شعرت بشك في مثل هذه الأشياء.

اقرأ أيضاً: نصائح لرواد الأعمال في زمن "كورونا"

يقول روب ستيفنز، المحاسب القانوني المعتمد ومؤسس شركة التخطيط المالي "سي إف أو برسبكتيف" (CFO Perspective): "فقط، لا تثق بما يقوله المُقرِض عبر موقعه الإلكتروني. الشركات تظهر باستمرار لكنها لا تواصل العمل، وأنت بحاجة إلى مُقرِض يقدم خدمة رائعة طوال فترة القرض" (من دون سرقة رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك أو ما لديك في صندوق التقاعد).

لقد تحدثنا مع خبراء في التمويل بشأن كيفية العثور على أفضل قرض من أجل مشروعك التجاري.

ابدأ بإدارة الأعمال الصغيرة

لا ضير في أن تلقي نظرة على الموقع الإلكتروني الحكومي لإدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية (Small Business Administration).

كثيراً ما تقدم القروض الحكومية أسعار فائدة أقل وآجال سداد ممتدة، رغم أن إجراءات الحصول على قرض قد تكون بطيئة ويشوبها كثير من البيروقراطية، حسب ما يقوله كيث شولوموفيتش، المحاسب القانوني المعتمد والمدير الإداري في شركة الاستشارات المالية "أوكيف" (O’Keefe).

وأضاف: "برامج عديدة تستغرق وقتاً أطول بكثير من البنوك. ويمكن أن تكون متطلبات التأهيل للحصول على هذا النوع من القروض مرهِقة للغاية، وتستغرق وقتاً طويلاً".

احصل على مشورة

أنت بحاجة إلى دراسة ثلاثة عروض على الأقل لقروض مقدمة من مصادر مختلفة.

عن ذلك يقول شولوموفيتش: "استشِر محامين أو محاسبين"، فهذه الفئة من الناس رأت آلاف القروض -بعضها ممتاز وبعضها مروّع- وبإمكانهم توجيهك إلى المقرضين ذوي السمعة الطيبة، ومصادر المنح، وبرامج الائتمان الاجتماعي.

اقرأ المزيد: هذه نصائح رائد رأس المال المغامر مارك آندرسن للمستثمرين

ابحث بنفسك على مواقع المقرضين

تجد على الإنترنت كثيراً من المؤسسات التي تتحدث عن تقديم عروض ذات أسعار فائدة مغرية، وتصف نفسها بشكل متباين، كوكلاء قروض مسجلين، أو منصات إقراض، أو أسواق قروض.

تقول كارولين سيسونز، المحاسبة القانونية المعتمدة والمديرة التنفيذية لشركة "فاينانس ليرنينغ لاب دوت كوم" (FinanceLearningLab.com)، وهي شركة تساعد رواد الأعمال في إدارة الحسابات: "معظم هؤلاء يشبهون الوسطاء بين شركتك والمقرض الذي يملك النقود بالفعل". لذلك، لا تبحث وتراقب المقرضين المحتالين فقط، بل راقب أيضاً المحتالين الذين يدّعون أنهم يمثلون جهات مقرضة قانونية، وفقاً لسيسونز.

الأمر يستحق استخدام أداة البحث عن إجراءات الإنفاذ في مكتب المراقب المالي للعملة في الولايات المتحدة (U.S. Office of the Comptroller of Currency) أو مكتب الأعمال الأفضل (Better Business Bureau) للبحث عن أي دعوى قضائية تشمل المقرض.

كذلك فإن استخدام محرك البحث "غوغل" في البحث عن التقييمات الخاصة بكل مقرض سيقودك إلى إظهار تجارب الآخرين على مواقع إلكترونية مثل "ريديت". والجدير بالذكر أن معظم الولايات لديه مواقع إلكترونية تمكنك من التأكد من أن الشركة مسجلة بشكل قانوي في الولايات المتحدة (والوثائق المالية للشركة ستوضح لك في أي ولاية).

قارن خيارات القروض المتاحة أمامك

تقول سيسونز: "التركيز على سعر الفائدة خطأ شائع"، وبالتالي فإنها تقترح مراعاة ست نقاط، وهي: الأموال المقدّمة، والرسوم الإضافية، ومدة القرض، والضمانات المطلوبة، وقيود الإبلاغ عن القرض، وأي قواعد خاصة بشأن سداد الديون.

وتوضح أن "شروط السداد فريدة حسب القرض. فهل أنت بحاجة إلى سداد هذا القرض عاجلاً بالفعل؟ وهل تدفع الفائدة والقيمة الأساسية طوال فترة القرض، أم أنك تسدد مبلغاً كبيراً من أصل القرض في النهاية؟". ارسم مخططاً بيانياً صغيراً لكل خيارات القروض المتاحة أمامك، ثم قيّم كل واحد منها من 1 إلى 5.

قيِّم عواقب هذا القرض على مشروعك

قبل اتخاذ القرار وتنفيذه، انظر بعناية فائقة إلى التأثير الشهري للقرض في عملياتك وحساباتك المصرفية.

تعليقاً على الأمر، تقول كيرشا كامبل، المحاسبة القانونية المعتمدة ورئيسة شركة استشارات المحاسبة التجارية "ذا كاش لاب" (The Cash Lab): "حدد تأثير القرض في مشروعك التجاري". وهذا يشمل السيولة والملاءة المالية والتدفقات النقدية، فضلاً عن اللوجستيات المتعلقة بسداد القرض كل شهر. فعلى سبيل المثال، قد تكتشف أن إحدى منصات الإقراض لا تتصل فعلياً بواجهة البنك الذي تتعامل معه، أو أن توقيت السداد الفصلي يتوافق بشكل أفضل مع تدفقاتك النقدية.

اتجه نحو مُقرِض لديه عديد من الخدمات المقدمة للمشروعات التجارية

يمكن أن تكون العلاقة طويلة الأمد مع المصرفي المتخصص في الأعمال التجارية، علاقة لا تقدر بثمن. فهذه العلاقة قد توفر إمكانية التمتع بمجموعة من الخدمات المالية والفوائد غير المرئية، وستحصل في الغالب على أفضل الأسعار، ويمكنك في بعض الأحيان تقليص وقت الانتظار للحصول على القرض إلى أقل من أسبوعين.

يقول ستيفنز، من "سي إف أو برسبكتيف": "أنت في حاجة إلى شخص صبور بما فيه الكفاية للعمل معك في الأوقات الصعبة. وهذه المسألة قد تكون هامة إذا تعثرت شركتك. لذلك، ابحث عن مُقرِض يمكنك أن تبني معه علاقة عمل حقيقية".