أسعار المعادن تحقق مكاسب قياسية.. وخفض المعروض يعزز مخاوف التضخم

سبائك ألمنيوم مكدسة خارج وحدة المصبوب في مصهر  للألمنيوم بمنطقة أوديشا في الهند
سبائك ألمنيوم مكدسة خارج وحدة المصبوب في مصهر للألمنيوم بمنطقة أوديشا في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المعادن الأساسية مرة أخرى، إذ تواصل أزمة نقص الطاقة العالمية تأثيرها السلبي في المعروض منها، مما يعزز الضغوط على كاهل الشركات الصناعية ويغذي المخاوف من استمرار ارتفاع معدل التضخم.

قفزت أسعار الزنك بنسبة 6.3% إلى أعلى مستوى في 14 عاماً، بعد إعلان شركة "غلينكور" (Glencore)، الرائدة في إنتاج المعدن، تخفيض الإنتاج في ثلاثة مصانع أوروبية بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الكهرباء.

وارتفعت أسعار الألمنيوم، وهو معدن كثيف استهلاك الطاقة، بنسبة بلغت 62% على مدار العام الحالي. وزادت أسعار النحاس متجاوزة 10000 دولار للطن بعد أن كشف التراجع الكبير والسريع في المخزون عن نقص خطير في معروض النحاس عالمياً.

اقرأ أيضاً: أزمة نقص الطاقة العالمية تشعل أسعار المعادن في بورصة لندن

الألمنيوم يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 13 عاماً بضغط من أزمة الطاقة العالمية

معادن أساسية

أزمة الكهرباء تعطل إنتاج المصانع

تأتي زيادة الأسعار أمس الجمعة بعد صعود مؤشر معياري على ستة معادن أساسية متداولة في "بورصة لندن للمعادن" إلى مستوى قياسي جديد يوم الخميس الماضي، فمعدن الزنك في سبيله إلى تحقيق زيادة أسبوعية بنسبة 18%، بعد انضمام المصاهر الأوروبية إلى مصانع الصين في عملية خفض الإنتاج بسبب أزمة الكهرباء.

بعض الشركات المنتجة للمعادن الأساسية يعاني من انقطاع الكهرباء، فيما تخفض شركات أخرى الإنتاج بسبب أن الزيادة في تكاليف الطاقة تتجاوز الزيادة في أسعار المعادن في الأسواق.

بفضل قفزات الأسعار .. أرباح أباطرة المعادن تتفوق على عمالقة النفط

تواكب ارتفاع تكاليف الطاقة مع زيادة أسعار السلع بشكل عام خلال العام الحالي، مما يعزز المخاوف بأن مخاطر صعود معدل التضخم قد تستمر فترة أطول تتجاوز التوقعات السابقة، وبما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية المستقبلية بالنسبة إلى صناع السياسة، ويهدد انتعاش الاقتصادي العالمي.

خفض إنتاج الزنك

يأتي تخفيض شركة "غلينكور" إنتاجها من الزنك بعد إعلان شركة "نيرستار" –وهي الأخرى شركة كبيرة لإنتاج الزنك– الأسبوع الحالي عن تخفيض الإنتاج في ثلاثة من مصاهرها في أوروبا بنسبة تصل إلى 50%، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والتكاليف المرتبطة بانبعاثات الكربون.

حذّرت شركة "ماتالكو"، أكبر شركة أمريكية لإنتاج قضبان الألمنيوم، عملاءها بأنها قد تلجأ إلى تخفيض الإنتاج وتسليم الطلبيات بحلول العام القادم بسبب نقص المغنسيوم.

تستعدّ أسعار النحاس لتحقيق أعلى زيادة أسبوعية لها منذ عام 2016، إذ تتسع فجوة العرض والطلب مع انكماش المخزون العالمي من النحاس بسبب انتعاش الطلب والفوضى الناجمة عن انتشار جائحة كورونا. وأعلنت شركة "ريو تينتو غروب" أمس الجمعة عن تأجيل تشغيل مشروع "أويو تولغوي" التابع لها في منغوليا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، نتيجة تعطل المشروع بسبب القيود المرتبطة بانتشار فيروس كوفيد-19.

ارتفعت أسعار النحاس بنسبة 1.9% إلى 10174 دولاراً في "بورصة لندن للمعادن"، كما زاد سعر النيكل بنسبة 2.6%، وأغلقت العقود الآجلة لمعدن الألمنيوم على ارتفاع قياسي في شنغهاي.