صربيا تدشن جزءاً من خط أنابيب الغاز الروسي "تركستريم"

جانب من أعمال تشييد خط "تركستريم" لنقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى أوروبا
جانب من أعمال تشييد خط "تركستريم" لنقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشَّن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الجمعة جزءاً من خط أنابيب الغاز الروسي "تركستريم" الذي يعبر بلاده، معتبراً أنَّه عنصر أساسي لأمن إمدادات الطاقة.

وهذا القسم الذي يبلغ طوله 403 كيلومترات، ويمتد من زاجيكار في صربيا الشرقية إلى هورغوس على الحدود المجرية، هو جزء من خط أنابيب "تركستريم" الضخم الذي يزود تركيا ووسط أوروبا بالغاز الطبيعي الروسي.

وكتب فوتشيتش على إنستغرام :"هذا الصباح، عند الساعة 06,00 بدأ الغاز من بلغاريا التدفق" عبر خط أنابيب الغاز الصربي المقام حديثاً، وقال: "إنَّه يوم عظيم لصربيا!".

وخلال احتفال أقيم في غوسبودينتشي في شمال صربيا، أشاد فوتشيتش بافتتاح خط الأنابيب، ووصفه بأنَّه "مفتاح للتنمية المستقبلية لصربيا"، ومن شأنه أن يسمح "باستقرار الطاقة وأمنها".

وقال السفير الروسي لدى دولة البلقان ألكسندر بوكان-هارسينكو، إنَّ خط الأنابيب يجب أن "يضمن أيضاً أمن الطاقة للمنطقة الأوسع، أي أوروبا الوسطى" وفقاً للتلفزيون العام "آر تي إس".

اعتراض أمريكي

و"تركستريم" مشروع رائد لتركيا وروسيا لنقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود.

وفي يوليو الماضي، كان قد وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خطَي أنابيب "تركستريم"، و"نورد ستريم 2" الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، بأنَّهما "أداتا الكرملين لزيادة الاعتماد الأوروبي على إمدادات الطاقة الروسية" التي "تفخخ أوكرانيا".

وانتقدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مراراً ألمانيا، ودولاً أوروبية أخرى لاعتمادها على الطاقة الروسية. وفرضت في العام 2019 عقوبات على الشركات المشاركة في المشروعين.

وصربيا التي تطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، هي حليف تقليدي لروسيا، وتعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي.