"الفاو": 1.1 تريليون دولار قيمة الغذاء المهدر في العالم سنوياً

ارتفاع أسعار الغذاء حول العالم ستكون له تداعيات سلبية خصوصاً في الدول النامية والفقيرة
ارتفاع أسعار الغذاء حول العالم ستكون له تداعيات سلبية خصوصاً في الدول النامية والفقيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، إنَّ إجمالي قيمة الخسائر الناتجة عن هدر الغذاء سنوياً تصل إلى 1.1 تريليون دولار، وتتوزَّع بواقع 400 مليار دولار - أي 14% - من الغذاء الذي يُهدر ما بين المزارع، و سوق الجملة، في حين يهدر نحو 17% بين بائع التجزئة والمستهلك بقيمة 700 مليار دولار. وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات.

أوضح ماكسيمو توريرو كولين كبير الاقتصاديين لدى "فاو" في تصريحات له، أنَّ مشكلة فقد الطعام وهدره يمكن مواجهتها من خلال عدَّة أمور؛ منها تحسين طريقة الإنتاج لتكون أكثر كفاءة، واستخدام الموارد بطريقة أكثر كفاءة، مثل: الماء، والتربة، و تقليل انبعاثات الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري.

تضخم أسعار الغذاء يقفز عالمياً وأزمة الطاقة قد تزيد الوضع سوءاً

وحول دور "الفاو" في تسريع عملية تفادي هدر الغذاء في العالم؛ قال كولين :"بصفتنا منظمة الأغذية والزراعة، نعتقد أنَّه يتعيّن علينا العمل على أربعة مسرِّعات؛ يتحدد الأول في البيانات لتحديد النقاط الساخنة، والتحديات التي نحتاج إلى حلِّها، و يتلخّص الثاني في الابتكار والتكنولوجيا، لإيجاد الحلول التقنية وحلول الإرشاد، ويمثِّل الناس العامل الثالث، أما العنصر الرابع الذي يتمُّ إهماله عادةً، فهو ما نسميه (المكملات)؛ وهي المؤسسات، والحوكمة، ورأس المال البشري اللازم".