"فوكسكون" شريكة "أبل" تكشف عن أول مركباتها الكهربائية

فوكسكون تطرح أولى سياتها الكهربائية خلال فعالية "يوم التكنولوجيا" في تايبيه
فوكسكون تطرح أولى سياتها الكهربائية خلال فعالية "يوم التكنولوجيا" في تايبيه المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "فوكسكون تكنولوجي غروب" (Foxconn Technology Group) عن أول مركبات كهربائية من تصنيعها، ما يعد إنجازاً مهماً من الممكن أن يدعم أوراق اعتماد الشركة التايوانية المتخصصة في الصناعات الإلكترونية في عملية تقديم عطاء جاد لتنفيذ مشروع سري للسيارات تابع لشركة "أبل إنك".

طرحت الشركة اليوم الاثنين أولى النماذج للمركبات من طرازي الدفع الرباعي والصالون التي تخطط شركة التصنيع لإنتاجها لصالح مستهلكي قطاع السيارات، بدلاً من بيعها تحت اسم علامتها التجارية.

كشف مسؤولون تنفيذيون، من بينهم" هيونغ ليو، رئيس شركة "هون هاي بريسيشن إنداستري" (Hon Hai Precision Industry)، وهي الوحدة الرئيسية لدى شركة "فوكسكون"، عن هذه المركبات من خلال فعالية "يوم التكنولوجيا" في العاصمة التايوانية تايبيه.

اقرأ المزيد: "أبل" لديها ثلاثة خيارات لاقتحام عالم صناعة السيارات .. فما هي؟

تعتبر شركة "فوكسكون" أكبر شركة تجميع لأجهزة هاتف "أيفون"، ما يوفر لها ميزة أن تكون شريكاً محتملاً في مجال تصنيع سيارات شركة "أبل" في الوقت الذي تدرس فيه الشركة الأمريكية توسيع أعمالها بالدخول في مجال السيارات. اعتمدت شركة "فوكسكون" بحلول نهاية شهر سبتمبر الماضي 280 مليون دولار موجهة للإنفاق لشراء مصنع سيارات شركة "لوردستاون موتورز كورب" (Lordstown Motors Corp) الناشئة التي تواجه الكثير من المصاعب والواقع في ولاية "أوهايو" الأمريكية.

اقرأ أيضاً: "فوكسكون" تُبرِم اتفاقاً بمليارات الدولارات مع "بي تي تي" التايلاندية لإنتاج السيارات الكهربائية

قال ليو: "لم نعد تلك الشركة حديثة العهد في القطاع، لقد عمدنا إلى تشييد سلسلة توريد للمركبات الكهربائية على نحو تدريجي، وعرضنا منتجاتنا من أجهزة المركبات الكهربائية الخاصة بنا".

أول العملاء

صرحت ليليان تشين، رئيسة شركة "يولون موتور كو" (Yulon Motor Co) ، خلال فعالية تايبيه، أن الشركة التايوانية ستصبح أول عملاء السيارة الكهربائية من إنتاج شركة "فكسكون".

كما كشفت شركة فوكسكون عن حافلة كهربائية من تصنيعها، والتي من المنتظر تسليمها إلى شركة تزويد لخدمات النقل المحلي خلال العام القادم.

تأتي شركة "فوكسكون" ضمن شركات قطاع التكنولوجيا التي تسعى إلى استغلال المركبات الكهربائية كمصدر للوصول لمعدل نمو يتجاوز نشاط تجميع الأجهزة الإلكترونية الذي يحقق هامش أرباح ضعيف.

قالت كاري ليو، المحللة في شركة "سيتي غروب"، في رسالة صادرة عنها حديثاً، إن صفقة شراء مصنع ولاية أوهايو تعتبر خطوة ناجحة بالنسبة لشركة فوكسكون، نظراً لأنها ستوفر لها إمكانات أعمال التجميع والمعدات والعمالة ذات المهارة.

اقرأ أيضاً: "فوكسكون" تتفق مع "بيتون" الصينية على صناعة سيارتها الكهربائية

الجائزة الكبرى

بالنسبة لأي شركة تصنيع سيارات كهربائية طموحة، ستكون سيارة شركة "أبل" بمثابة الجائزة الكبرى. تصب العلاقة القوية التي تربطها بعملاق تصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية في الولايات المتحدة في صالح شركة "فكسكون". اتسعت الشراكة المستمرة على مدى سنوات في الوقت الذي أضافت فيه شركة "أبل" مزيداً من فئات المنتجات، حيث تمثل الشركة الأمريكية حالياً ما يصل إلى 50% من أجمالي المبيعات السنوية لشركة "فكسكون".

لا يزال أمام عملية إنتاج أي سيارة لشركة "أبل" عدة سنوات، في الوقت الذي تعرضت فيه الشركة لانتكاسات، من بينها ما حدث مؤخراً من انتقال رئيس مشروع إنتاج السيارة إلى شركة "فورد موتور كو" (Ford Motor Co) اكتنف مشروعَ سيارة شركة "أبل" نوعٌ من الغموض لسنوات؛ حيث تعتبر واحدة من أكثر المنتجات الخاصة بها المرتقبة بحرارة، بيد أن الشركة لم تفصح عن أي شيء تقريباً بخصوصها علانية.

لم تطلق شركة "فكسكون" بعد عمليات البيع لأي سيارة في أعقاب الكشف لأول مرة عن برنامجها الخاص بالمركبات الكهربائية خلال العام الماضي. وتخطط للشروع في عمليات الإنتاج الهائلة الخاصة بشاحنة من مصنع "لوردستاون" من طراز "إنديورانس" الكهربائي في ولاية أوهايو خلال شهر أبريل المقبل، بحسب مصدر مطلع على برنامجها الزمني.

نماذج السيارات

في المقابل، بدأت فعلياً شركات صناعة السيارات على غرار شركة "تسلا إنك" وشركة "فولكس واجن أيه جي" وشركة "هيونداي موتور كو" في تصنيع نماذج للسيارات الكهربائية وخصصت مليارات الدولارات للإنفاق من أجل تطوير المنتجات وزيادة السعة الإنتاجية.

على الرغم من ذلك، نجحت شركة "فكسكون" في تحقيق شيء من التقدم إلى حد ما، حيث توصلت لاتفاق مع شركة "فيسكير إنك" (Fisker Inc) للتصنيع بجانب اتفاق للشراكة مع تكتل "بي تي تي بي سي إل" (PTT Pcl) التابع للحكومة في تايلاند. كما عقدت اتفاقين مع كل من شركة "ستيلانتيس إن في" (Stellantis NV) وشركة " تشجيانغ جيلي هولدينغ" (Zhejiang Geely Holding).