"طيران آسيا" تعرض سداد 0.5% من ديونها البالغة 8 مليارات دولار

"طيران آسيا إكس"تخطر الدائنين بأنها لا تستطيع الوفاء بديونها العاجلة
"طيران آسيا إكس"تخطر الدائنين بأنها لا تستطيع الوفاء بديونها العاجلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت ذراع المسافات الطويلة التابعة "لمجموعة آسيا للطيران" (Air Asia Group) أن تدفع للدائنين 0.5% من إجمالي الديون المستحقَّة لهم التي تزيد على 8 مليارات دولار، وأن تنهي جميع العقود القائمة لديها في إطار محاولة إعادة الهيكلة، بحسب مستند اطَّلعت عليه "بلومبرغ".

أخطرت شركة "طيران آسيا إكس" (AirAsia X Bhd) الدائنين بأنَّها لا تستطيع الوفاء بديونها العاجلة، والالتزامات المالية الأخرى، وذلك بالنظر إلى أوضاعها المالية، والرؤية المستقبلية لقطاع الطيران.

لم تقم شركة الطيران منخفض التكاليف برحلة طيران واحدة منذ 19 شهراً، أي منذ الأيام الأولى لانتشار جائحة كوفيد-19.

اقرأ المزيد: بطء التطعيمات واستمرار الإغلاق يدخلان طيران آسيا في أزمة

يمثِّل نصف ديونها البالغة 36.6 مليار رينغيت (8.1 مليار دولار ) تكلفة تنفيذ طلبيات مع شركة "إيرباص" (Airbus)، الدائن الأكبر لها، على 78 طائرة من طراز (A330neo)، و 30 طائرة من طراز (A321neo)، بحسب الوثيقة.

قالت شركة الطيران: "حتى نتجنَّب التصفية، ونسمح للشركة بمعاودة الطيران؛ فإنَّ خيارنا الوحيد هو أن تقوم شركة ’طيران آسيا إكس‘ بتنفيذ خطة إعادة هيكلة المديونية المقترحة، وخطة مقترحة لإعادة هيكلة الشركة، وجمع التمويلات، بالإضافة إلى تحديث نموذج ممارسة النشاط حتى تعيش وتنتعش على المدى الطويل".

رفض متحدِّث باسم شركة "إيرباص" التعليق، مشيراً إلى عملية سارية حالياً لإعادة هيكلة الديون. وكذلك رفض ممثِّل لشركة "طيران آسيا إكس" التعليق أيضاً.

اقرأ أيضاً:موجة "كورونا" الثانية تضرب تعافي قطاع الطيران الآسيوي الهش

حدَّدت شركة "طيران آسيا إكس" يوم 12 نوفمبر القادم موعداً لعقد اجتماع للدائنين بهدف التصويت على مشروع إعادة الهيكلة، بحسب إفصاح قدَّمته للبورصة.

نشرت وكالة رويترز خبراً عن خطة السداد المقترحة في وقت مبكِّر من اليوم الإثنين.

حقَّقت شركة الطيران خسائر ربع سنوية قياسية بصافي 24.6 مليار رينغيت خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر يونيو الماضي، ويرجع ذلك بالأساس إلى مخصَّصات خدمة الديون لصالح الدائنين. وانخفضت أسهمها بنسبة 5% إلى 9.5 سن (رينغيت ماليزي = 100 سن) عند الإغلاق.