رونالدو يتعاون مع ثري سنغافوري لإطلاق شركة ناشئة لكرة القدم

كريستيانو رونالدو، نجم منتخب البرتغال
كريستيانو رونالدو، نجم منتخب البرتغال المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيكون كريستيانو رونالدو وجهاً لمنصة مجتمع رقمي لكرة القدم يطلق عليها اسم "زوجو جي بي" (ZujuGP) ويرأسها ابن المستثمر السنغافوري المتكتم بيتر ليم.

أشعل لاعب كرة القدم البرتغالي وسائل التواصل الاجتماعي بمنشوراته تحت هاشتاغ كتابة مستقبل كرة القدم (WritingTheFutureOfFootball#)، رابطاً إياها بالموقع الإلكتروني لـ "زوجو جي بي". يُظهر أحد تلك المنشورات اللاعب كمحارب يشهر مظلة برسوم كرة قدم كما لو كانت سيفاً، بينما يُصوّره آخر وهو يشبك يديه بيد ليم، الذي تمتلك شركته "مينت ميديا سبورتس" (Mint Media Sports) وتدير حقوق صورة رونالدو.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يرصد 7 مليارات دولار لإنقاذ الأندية

تهدف الشركة الناشئة لتعزيز التواصل والتجارة في مجتمع عالمي يضم 4 مليارات مشجع، وتسمح لهم بمشاهدة المباريات الحية افتراضياً وشراء البضائع والتواصل مع اللاعبين والمراهنة عليهم. تهدف أيضاً لتسهيل اكتشاف أصحاب الأندية والوكلاء والمستطلعين للموهوبين.

اشترى ليم البالغ من العمر 68 عاماً نادي "فالنسيا" الإسباني في 2014، وهو أيضاً مساهم في نادي "سالفورد سيتي" الإنجليزي. بدأ ولده كيات العمل في شركته التقنية الناشئة "آرك" (Arc) التي تنشط في مجال جديد، وهو الفضاء الاجتماعي المغلق، ولطالما تحدث لوالده حولها. تسبب تفشي وباء فيروس كورونا بخسائر فادحة لموارد كرة القدم المالية، فرأت عائلة ليم أن أوان التغيير قد حان باستخدام التقنية.

حماس الأب وابنه

قال كيات، البالغ من العمر 28 عاماً، مشيراً لوالده في أول مقابلة له مع وسائل الإعلام: "تبين أنه كان يفكر بعمق من أجل إيجاد حل". تركزت الخطة الطموحة التي توصلوا لها حول جمع مشجعي كرة القدم والمحترفين في منصة واحدة، ثم قاموا بجلسة عصف ذهني وصقلوا الفكرة وخططوا لاختبارها في النصف الأول من 2022. عبر كيات عن ذلك بقوله: "أنا لم أره قط متحمساً لمشروع بهذه الدرجة".

تعد منصة "زوجو جي بي" بالكثير، حيث ستكون "زوجو غيم بلاي" منصة ثلاثية الأبعاد للمشجعين يشاهدون عبرها المباريات سوياً ويتعاونون "ضمن اقتصاد يعمل بشكل فعّال كلية ويمتد في العالمين الحقيقي والرقمي". تُطلق الشركة على المنصة وصف "فوتبول فيرس"، أي عالم كرة القدم الافتراضي الثلاثي الأبعاد الذي يدمج عدة عناصر سوياً بما يماثل طرح “فيسبوك” و"إيبيك غيمز" لمفهوم "ميتافيرس".

ثورة قادمة في عالم الإنترنت.."زوكربيرغ" يُغيّر وجه "فيسبوك" عبر تقنية "ميتافيرس"

تسعى "زوجو جي بي إكستشينج" (ZujuGP Exchange) لتوفير منصة للتوظيف، وتمكين الموهوبين والمحترفين والنوادي التي تقوم بالتوظيف من التفاعل. تقول الشركة إنها ستزوّد الخدمة بالذكاء الاصطناعي وستؤمنها باستخدام تقنية "بلوك تشين". ستلعب "زوجو جي بي رانك" (ZujuGP Rank) دور أكاديمية كرة قدم رقمية توفر التدريب على الأداء وبرامج متخصصة.

أما قصة اسم الشركة فيأتي اسم "زوجو" على وقع كلمة "كوكو" التي تعني الركل وأصلها من "كوجو"، اللعبة الصينية التي تعتبر أقدم شكل مُسجّل لكرة القدم.

أنا منخرط تماماً، ماذا عنك؟ زوجو جي بي تربط مجتمعات كرة القدم من الشرق إلى الغرب

قناع صيني

ظهر رونالدو، الذي لديه 356 مليون معجب على "إنستغرام"، و95 مليون متابع على "تويتر"، في إعلان "زوجو جي بي"، وهو يتحول إلى محارب صيني. تشير أقنعة وجهه المتغيرة إلى الوجه المتغير لكرة القدم مع تحوّل الجماهير وتقلّب الإيرادات وعرقلة فشل التشعبات للصناعة، وفقاً للشركة.

يقول رونالدو في آخر مشاركة له على "إنستغرام" أثناء كشف النقاب عن "زوجو جي بي": "يُمكن أخيراً الربط بين الشرق والغرب ما يجعلني أسعد".

الموضة الرقمية.. عوالم افتراضية وأموال حقيقية

سيتمكن مستخدمو "زوجو جي بي" من استخدام الأموال النقدية لشراء أرصدة على المنصة، والتي سيتم استخدامها بعد ذلك في التفاعل بسياق مباراة كرة قدم حية. كما ستستخدم الأرصدة لشراء سلع حصرية أو لتقديم عطاءات للحصول على لقاءات خاصة مع خبراء أو شخصيات كرة قدم أخرى على المنصة.

ترى عائلة ليم قارة آسيا على أنها الوجهة التالية لكرة القدم، حيث تعتبر موطناً لـ 60% من سكان العالم، وتُمثّل قاعدة المشجعين المتزايدة سوقاً ضخمة للألعاب والمنتجات الأوروبية.