طرح أسهم "فولفو" اختبار رئيسي في عصر التحول للسيارات الكهربائية

طرح "فولفو" يعد الأكبر في أوربا منذ يناير الماضي
طرح "فولفو" يعد الأكبر في أوربا منذ يناير الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع "فولفو كارز" لجمع 25 مليار كرونة (2.9 مليار دولار) في طرح أولي للجمهور في ستوكهولم، وهو ما يمثل اختباراً لصناع السيارات وسط تحول القطاع لـلسيارات الكهربائية.

تبيع شركة صناعة السيارات السويدية، المملوكة لمجموعة "تشجيانغ جيلي"، أسهما بنطاق سعري من 53 كرونة إلى 68 كرونة، وفقاً لبيان صدر اليوم الاثنين، وتقدر الصفقة "فولفو كارز" عند 200 مليار كرونة.

من المقرر أن يكون الطرح الأولي للجمهور هو الأكبر في أوروبا منذ طرح شركة "إن بوست" (InPost SA) البولندية لخزانات الطرود بقيمة 2.8 مليار يورو في يناير، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

اقرأ المزيد: "فولفو" تستهدف جمع 2.9 مليار دولار من طرح عام أولي في ستوكهولم

عائدات بيع الأسهم ستساعد "فولفو" على التحول إلى نموذج المبيعات والاشتراك المباشر للمستهلكين، كما وضعت الشركة العام الجاري هدفاً طموحاً يتمثل في التحول إلى الكهرباء بالكامل بحلول عام 2030، ومن شأن جمع أموال إضافية أن يسهل التحول عن محركات الاحتراق القديمة، وأن يضع الشركة في مسار اللحاق بالتقييمات الشاهقة للمتخصصين في السيارات الكهربائية الآخرين مثل "نيو إنك" و"تسلا إنك".

أيضاً يأتي الاكتتاب العام بعد أقل من شهر من إعلان شركة "بولستار" (Polestar) لصناعة السيارات الكهربائية، التي تسيطر عليها "فولفو" و"جيلي"، أنها ستطرح أسهمها للاكتتاب العام في نيويورك عبر الاندماج مع شركة شيك على بياض، وتعطي الصفقة قيمة للشركة الناشئة تبلغ 20 مليار دولار، وتتوقع "فولفو" أن تمتلك حصة نسبتها 50% في "بولستار" بعد إدراجها.

المستثمرون الأساسيون هم "إيه إم إف بنشنز فورساكرينغ" (AMF Pensionsforsakring)، و"سويد بنك روبور" (Swedbank Robur)، و"آي إف بي آند سي انشورانس" (If P&C Insurance)، و"نورديا فاندز" (Nordea Funds)، و"سكانديا فوندر" (Skandia Fonder)، و"سكانديا موتشوال لايف انشورنس كومباني" (Skandia Mutual Life Insurance Company)، وتعهدت " Danica Pension, Livsforsikringsaktieselskab" بشراء أسهم بقيمة 6.4 مليار في الطرح الأولي للجمهور.

اقرأ أيضاً: "دايملر" و"فولفو" تطلقان مشروعاً لإنتاج شاحنات تعمل بالهيدروجين

ويتشكل الطرح من 367.6 مليون إلى 471.7 مليون سهم جديد، ومن المقرر أن يبدأ السهم التداول في ستوكهولم في 28 أكتوبر.

والمنسقون العالميون للطروحات هم "غولدمان ساكس غروب إنك" ومجموعة "إس إي بي" البنكية بجانب مديري الاكتتاب، وهم "مورغان ستانلي" و"بي إن بي باريبا"، و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"نورديا بنك"، والمديرين الرئيسين المشتركين وهم "كارنيغي إنفستمنت بنك" و"سويد بنك".

"كرونة سويدية = 0.1138 دولار أمريكي".