المستثمرون بأنابيب نفط أرامكو يستعدون لإصدار سندات لإعادة تمويل ديون الصفقة

خط أنابيب النفط الخام في مصفاة نفط رأس تنورة في المملكة العربية السعودية
خط أنابيب النفط الخام في مصفاة نفط رأس تنورة في المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة من المستثمرين في أرامكو لأنابيب النفط إصدار سندات بمليارات الدولارات الأسبوع الحالي.

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة عن استعداد كونسرتيوم من المستثمرين بقيادة "إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز"، والتي يقع مقرها في واشنطن، لجمع ما لا يقل عن 4.5 مليار دولار، لإعادة تمويل ديون بقيمة 10.5 مليار دولار كانوا قد حصلوا عليها لتمويل استثمارهم السابق في "أرامكو".

وستعمل كل من "سيتي غروب" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو" مع باقي البنوك على إدارة عملية البيع.

لم تقم "إي آي جي" بالرد فوراً على طلب التعليق، فيما رفضت "أرامكو السعودية" التعليق.

وكانت "مبادلة" التي يقع مقرها في أبوظبي، وصندوق "طريق الحرير" (Silk Road) الصيني من بين أعضاء الكونسرتيوم الذي دفع 12.4 مليار دولار للحصول على 49% من "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام"، والتي لديها حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الزيت الخام المركّز لدى أرامكو السعودية لمدة 25 عاماً، في الصفقة التي تمت في يونيو الماضي.

اقرأ المزيد: صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار على أنابيب لـ "أرامكو" السعودية مع ائتلاف "إي آي جي"

تستكشف أكبر شركة نفط في العالم كل الطرق المتاحة لزيادة السيولة والحفاظ على توزيعاتها البالغة 75 مليار دولار، واستكمال خططها التوسعية الاستثمارية الضخمة. حيث تسعى "أرامكو السعودية" لتطوير حقل الجافورة للغاز الطبيعي البالغ قيمته مليارات الدولارات، على مدار العقد المقبل، لتوسيع طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً، فضلاً عن الاستثمار في إنتاج الهيدروجين.

كما تسعى "أرامكو" لبيع حصة في خطوط أنابيب الغاز، وكانت "بروكفيلد لإدارة الأصول" ومشغل البنية التحتية الإيطالية "سنام" من بين أوائل المتقدمين.