الهند تضغط لعقد اكتتاب "لايف إنشورينس" في الوقت المحدد

طرح أولى لشركة التأمين على الحياة الهندية
طرح أولى لشركة التأمين على الحياة الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضغط حكومة الهند من أجل عقد الطرح العام الأولي لشركة التأمين على الحياة المدعومة من الدولة، "لايف إنشورينس كورب" "Life Insurance Corp"، بحلول شهر مارس المقبل، ولن يكون أي تأخير ناتج عن غياب الإرادة السياسية، وفقاً لوزيرة المالية نيرمالا سيتارامان.

قالت سيتارامان في مقابلة مع بلومبرغ عندما سئلت عمّا إذا كان من الممكن استكماله خلال السنة المالية الحالية: "نحن نضغط لإنجازه. المشكلة لا تتعلق بأننا لا نريده أو أننا متوجسين بشأنه، ولكنها تتعلق بالإجراءات القانونية الواجبة".

اقرأ أيضاً: ازدهار مرتقب لسوق الأسهم الهندية بسبب الخصخصة وحملة الصين

أضافت: "لم يتم تنفيذ" التقييم الداخلي المطلوب "سنوياً تقريباً" لشركة بحجم "إل أي سي"، موضحة أنه بالنظر إلى أن شركة التأمين البالغة من العمر 65 عاماً لم يتم تقييمها مطلقاً، فإن العملية سوف تستغرق وقتاً.

تابعت: "لذلك لا يرجع التأخير إلى غياب الإرادة السياسية بشأن المضي قدماً في السياسة المعلنة".

كشفت سيتارامان عن خطط لبيع أسهم في شركة التأمين بحلول شهر فبراير من العام 2020، لكن الوباء أبطأ العملية. أعادت الوزيرة إحياء العرض في شهر فبراير من هذا العام، لكنه لم يتم الانتهاء بعد من تقرير التقييم الضروري للمستثمرين والمصرفيين.

اقرأ أيضاً: "لايف إنشورنس" تضع اللمسات الأخيرة على أكبر اكتتاب عام بالهند

عيّنت الحكومة مصرفيين ومستشارين قانونيين لعملية البيع وعقدت اجتماعات مع أصحاب المصلحة.

في غضون ذلك، يستمر تقدير قيمة شركة التأمين العملاقة منذ عدة شهور، وهي تمتلك أكثر من 511 مليار دولار من الأصول، أي ما يعادل حجم صناعة صناديق الاستثمار المشتركة في الهند، وتسيطر على ثلثي سوق الدولة.

تسعى الحكومة إلى جمع ما يصل إلى 10 تريليونات روبية (133 مليار دولار ) من خلال بيع ما يصل إلى 10% من الأسهم، ومن شأن بيع حصة نسبتها 5% أن يجعله أكبر اكتتاب عام في الهند، بينما يعني تخفيض ملكية الأسهم بنسبة 10% أنه سيصبح ثاني أكبر اكتتاب لشركة تأمين على مستوى العالم.

قالت سيثارامان: "لا يمكنني الذهاب إلى السوق دون إجراء تقييم داخلي خاص بنا. سأضطر إلى اتخاذ الضروري والمناسب قبل الذهاب إلى السوق والموافقة. أنا أفي بالتزاماتي".

يُعد الاكتتاب العام أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للحكومة، لأنه سيشكل الجزء الأكبر من خططها لجمع 1.75 تريليون روبية من خلال مبيعات الأصول في السنة المالية الحالية.