وكالة: وحدة "ساكس فيفث أفينيو" الرقمية تتجه لطرح عام يرفع قيمتها إلى 6 مليارات دولار

متجر لشركة "ساكس فيفث أفينيو" في نيويورك
متجر لشركة "ساكس فيفث أفينيو" في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجتمع وحدة التجارة الإلكترونية التابعة لشركة "ساكس فيفث أفينيو" (Saks Fifth Avenue) بعدد من الضامنين هذا الأسبوع لإجراء طرح عام أولي قد يأتي في النصف الأول من 2022، وفقاً لخبر من "داو جونز" نسبته لأشخاص مطلعين على الموضوع.

أضافت الوكالة أن شركة تجارة التجزئة للسلع الفاخرة وضعت تقييماً مستهدفاً بنحو 6 مليارات دولار، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف قيمتها في مارس.

اتخذت "ساكس فيفث أفينيو" خطوات هذا العام لفصل عمليات التجارة عبر الإنترنت، كما وضعت شركة تجارة التجزئة خططاً في يونيو لفصل أنشطة التجارة الإلكترونية عن سلسة التخفيضات لتصبح شركة مستقلة، وهو ما يعتبر إضافة إلى تحرك آخر مبكر لفصل عمليات العلامة التجارية التي يرتبط اسمها بالملابس الفاخرة.

الموضة الرقمية.. عوالم افتراضية وأموال حقيقية

وبحسب "داو جونز" فإن الطرح العام الأولي المخطط له سيمثل الخطوة الثانية من اتفاق هذا العام، بعد عملية فصل أنشطة التجارة الإلكترونية.

تأتي هذه الخطوات تأكيداً لتحركات مهمة تلجأ إليها شركات تجارة التجزئة لتتأقلم مع خروج العالم من جائحة كورونا التي غيرت عادات الشراء لدى المستهلكين، خاصة على صعيد تجارة الملابس. كما يأتي هذا فيما ارتفع "مؤشر ستاندرد أند بورز 500" 19% هذا العام، ليقترب من تحقيق صعود للعام الثالث على التوالي.

رواج البيع الرقمي

اعتمد مساهمو شركة "هدسونس باي" (Hudson’s Bay) في مطلع 2020 قراراً بتحويل الشركة التي تملك "ساكس فيفث أفينيو" لتصبح خاصة، بعد نزاع استمر ثمانية أشهر وأجبر رئيس مجلس الإدارة لرفع العرض مرتين.

عواصم الموضة تخسر 600 مليون دولار بسبب "كورونا"

قد يكون التحول نحو البيع عبر منصات رقمية بدأ يلاقي رواجاً لدى بائعي التجزئة التقليديين الآخرين. قالت شركة الاستثمار الناشطة "جانا بارتنرز" (Jana Partners) هذا الشهر إن شركة "ماسيز" (Macy’s) قد ترفع تقييمها عبر فصل نشاط تجارتها الإلكترونية.

أوضحت "جانا" في عرض تقديمي أمام مستثمرين أن سلسلة تجارة التجزئة من الممكن أن تسير في نفس مسار "ساكس فيفث أفينيو" وأنه في حالة وجود عملية تقييم مشابهة، ربما تصل قيمة أعمال "ماسيز" عبر الإنترنت إلى نحو 14 مليار دولار.