حقائق وراء أرقام الناتج المحلي الصيني الرئيسية

متسوقون في سوق بمدينة غوانغزو الصينية
متسوقون في سوق بمدينة غوانغزو الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأ اقتصاد الصين بوتيرة سريعة في الربع الثالث من العام الجاري، تحت ضغط أزمة قطاع العقارات ونقص الكهرباء.

تتوارى خلف الأرقام الرئيسية في مجموعة البيانات بعض التفاصيل الصغيرة والشيقة الأخرى؛ حيث انخفض معدل البطالة بشكل مفاجئ لأدنى مستوياته في نحو ثلاثة أعوام، كما تراجعت الثقة بالنشاط العقاري قبل فترة من نشوب الأزمة الحالية في القطاع، وانتعشت مبيعات التجزئة بشكل متباين بين القطاعات.

فيما يلي تفاصيل أدق لبيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث

زيادة الوظائف

تحسن التوظيف في الاقتصاد، رغم التباطؤ خلال الربع الثالث من العام، حيث تراجعت نسبة البطالة إلى 4.9% من 5.1% خلال الشهرين السابقين، مسجلة أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2018، وأتت أدنى بكثير عن هدف السنة الكلي الذي يبلغ 5.5%.

شركات المملكة المتحدة تبحث عن عمالة

تراجع البطالة كان ملحوظاً بين الشباب الذين كانوا يعانون، بوجه عام، للعثور على وظيفة على مدى السنوات الأخيرة. انخفض معدل البطالة بين الشباب من الشريحة العمرية 16 إلى 24 عاماً إلى 14.6% من أعلى مستوى بلغه حين سجل 16.2% في يوليو.

قال فو لينغوي، المتحدث باسم "مكتب الإحصاء القومي"، للصحفيين الإثنين إن انتعاش قطاع الخدمات ساهم بتوفير الوظائف. أضاف أن البطالة انخفضت بين الشباب لأن أعداداً كبيرةً من خريجي الجامعات وجدوا عملاً، كما ساهمت مبادرات الحكومة في دعم ريادة الأعمال والتدريب المهني بتخفيف الضغوط في سوق العمل.

أزمة العقارات

ألقى تباطؤ قطاع العقارات بثقله على أداء الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام، غير أن الثقة في هذا القطاع بدأت تتراجع في وقت سابق من العام قبل الأزمة بكثير، وذلك بحسب أحد المؤشرات التي أعدها "مكتب الإحصاء القومي".

تشديد قيود بيع المنازل بهدف احتواء زيادة أسعار العقارات في بعض المناطق أوائل العام الحالي، علاوة على القواعد الصارمة على تمويل شركات التطوير العقاري التي فرضت أواخر العام الماضي ساهمت في ضعف أداء القطاع.

مبيعات المطاعم

كان انتعاش مبيعات التجزئة في سبتمبر بمعدل تجاوز التوقعات إحدى النقاط القليلة المضيئة في أداء الاقتصاد خلال الربع الثالث. تكشف نظرة تدقيق على تحليل المبيعات أن مبيعات المطاعم وخدمات الطعام سجلت انتعاشاً قوياً؛ حيث نمت 3.1% عن مستوى عام سابق لتعكس اتجاه تراجعها 4.5% خلال الشهر الذي سبق.

مؤشر أسعار المنتجين في الصين يسجل أعلى مستوياته منذ 26 عاماً

استطاعت السلطات أن تسيطر على موجة انتشار واسعة لسلالة دلتا المتحولة من فيروس كورونا في سبتمبر، ورفعت بعض القيود المفروضة لمواجهة الجائحة، ما شجع المستهلكين على زيادة إنفاقهم على تناول الطعام خارج المنازل.

استمر ضعف مبيعات الأثاث والسيارات، في إشارة إلى أن المستهلكين مازالوا غير مستعدين للإنفاق على بعض المنتجات عالية التكلفة، خاصة تلك المنتجات المرتبطة بشراء المنازل.