"فالنيفا" تعلن تفوق لقاحها على "أسترازينيكا" بعد التجارب السريرية

"فالنيفا" تقول إن الأعراض الجانبية للقاحها أقل من "أسترازينيكا"
"فالنيفا" تقول إن الأعراض الجانبية للقاحها أقل من "أسترازينيكا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر اللقاح التجريبي لشركة "فالنيفا" ضد فيروس كوفيد-19 مناعة أفضل ضد العدوى من لقاح شركة "أسترازينيكا" في التجارب السريرية، ممهداً الطريق لتقديم طلب إلى الأجهزة التنظيمية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار سهم الشركة بنسبة 42%.

قالت شركة صناعة الدواء في بيان أمس الإثنين إن دراسة بريطانية أجريت على 4000 من الأشخاص البالغين كشفت عن زيادة عدد الأجسام المضادة للأشخاص الذين تناولوا اللقاح – وهي الأجسام الطليعية التي تحمي الجسم ضد فيروس كورونا – مع أعراض جانبية أقل من تلك المصاحبة للقاح "أسترازينيكا" بعد تناول جرعتين من لقاح "فالنيفا".

أضافت الشركة أن كلا المجموعتين اللتين خضعتا للتجربة كان فيهما نفس العدد من حالات الإصابة بكوفيد، ولم يحدث أن مريضاً تدهورت حالته إلى مرض شديد.

اقرأ أيضاً: أدوية جديدة لعلاج "كوفيد-19" تمنح مزيداً من الأمل

"غلاكسو" و"إس كيه بيوساينس" تبدآن اختباراً نهائياً على لقاح كوفيد-19

نتائج إيجابية

تأتي هذه النتائج الإيجابية في مصلحة "فالنيفا" التي وجدت نفسها في وضع صعب، إذ قامت بتطوير لقاح وتستعد لتصنيعه في بلد لم تعد في حاجة إليه. فقد ألغت حكومة المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي عقدها مع الشركة، معلنة أنها لم تف بالتزاماتها، وهو ما اعترضت عليه شركة "فالنيفا".

استخدمت شركة صناعة الدواء الفرنسية أسلوباً غير معتاد، بأن قارنت لقاحها التجريبي مع منتج تمت الموافقة عليه – هو اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينيكا" مع "جامعة أوكسفورد" – بدلا من مقارنته بعلاج وهمي (بلاسيبو)، وقال الرئيس التنفيذي للشركة توماس لينجلباك إن استخدام حقنة مجهولة ليس أخلاقيا.

اقرأ المزيد: لقاح "موديرنا" ينتج ضعف عدد الأجسام المضادة مقارنة مع "فايزر"

في مذكرة إلى عملائه، كتب جان-جاك لو فير، محلل لدى شركة "برايان غارنييه": "إن تصميم التجربة يعني صعوبة التوصل إلى تقديرات بشأن الكفاءة لمقارنتها مع كفاءة لقاحات أخرى، غير أن الأرقام تشير إلى أنها على الأرجح من أعلى النتائج التي شوهدت بالنسبة للقاح أسترازينيكا".

آخرون ممن راجعوا البيانات توصلوا إلى نتائج مماثلة. قال سام فازيلي من "بلومبرغ إنتيليجنس": "إن لدى لقاح "فالنيفا" فرصة في أن يكون بنفس جودة لقاح "أسترازينيكا"، رغم أننا لا نقتنع بأنه أفضل من حيث الكفاءة".

اقرأ أيضاً: نتائج جديدة لفعّالية مزيج "أسترازينيكا" للأجسام المضادة في علاج كوفيد

قالت شركة "فالنيفا" أمس الإثنين إنها تستعد لبدء عملية تقديم طلب التصديق لدى "وكالة الأدوية الأوروبية" في محاولة للحصول على موافقة سريعة على اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي.

تقدمت الشركة فعلاً بطلب التصديق في المملكة المتحدة، وهي الآن في مرحلة تأكيد سلامة وصحة بياناتها بطلب من الأجهزة الرقابية في بريطانيا، قبل أن تقدم نتائج التجارب الأخيرة.

ارتفعت أسهم الشركة 33% إلى 15.90 يورو للسهم في تعاملات باريس.

طريقة مختلفة

يعمل لقاح "فالنيفا" عن طريق حقن عينة من الفيروس بعد قتله واستخدامها في تنشيط استجابة الجهاز المناعي بدون إحداث العدوى.

قال آدم فين، المحقق الرئيسي في التجارب السريرية: "إن هذا المنهج هو أكثر المناهج تقليدية في صناعة اللقاح، مقارنة مع اللقاحات التي استخدمت حتى الآن في المملكة المتحدة، وأوروبا وأمريكا الشمالية، وهذه النتائج تشير إلى أن هذا اللقاح في سبيله إلى أن يلعب دوراً كبيراً".

اقرأ أيضاً: السباق بين اللقاحات والسلالات الجديدة.. صراع البشرية مع "كوفيد" لن ينتهي قريباً

لم تعلن الشركة تفاصيل كثيرة عن التجارب، التي سعت إلى أن تبين أن لقاح "فالنيفا" أنتج عدداً أكبر من الأجسام المضادة من لقاح "أسترازينيكا" بعد أسبوعين من الحقنة الثانية به.

تبلغ الفترة التي تفصل بين الجرعتين أربعة أسابيع. ووجد الباحثون أن المرضى ذكروا عدداً أقل من الأعراض الجانبية أثناء تلقي الحقنة وبعدها أيضا. ثم بدأت الدراسة منذ ذلك الوقت في إجراء التجارب على المراهقين.