نظام ائتمان جديد يتيح للشركات تبادل الاعتمادات مقابل تخفيض غاز الميثان

الحد من انبعاثات الميثان يؤدي إلى إبطاء تغيّر المناخ
الحد من انبعاثات الميثان يؤدي إلى إبطاء تغيّر المناخ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستطيع المنقّبون عن الغاز الصخري الآن تبادل الاعتمادات للحد من انبعاثات أحد أكثر العوامل فاعلية في ظاهرة الاحتباس الحراري.

قالت "ستاندرد آند بورز" في بيان اليوم الإثنين إن المنقّبين الذين تبلغ انبعاثات الميثان لديهم نسبة 0.1% فقط أو أقل أثناء إنتاج الغاز الطبيعي، سيجنون شهادات أداء الميثان بموجب نظام ائتمان إلكتروني أطلقته كل من مجموعة "إكسبانسيف سي بي إل هولدينغ غروب" Xpansiv CBL Holding Group و"إس أند بي غلوبال بلاتس" S&P Global Platts.

اقرأ أيضاً: تقرير حكومي يتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الأمريكي لمستوى قياسي في نوفمبر

يُمكن أن يؤدي الحد من انبعاثات الميثان إلى إبطاء تغيّر المناخ أكثر من أي إجراء آخر تقريباً، مما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى إلى التعهّد بتخفيضه بنسبة 30% في نهاية هذا العقد. يتضاعف تأثير الميثان، المكوّن الرئيسي للغاز الطبيعي، على الاحتباس الحراري بـ 80 مرة عن تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون على المدى القصير.

مع التسعير اليومي، يُمكن للشركات من أمثال مرافق الطاقة تعويض انبعاثاتها من خلال شراء الاعتمادات الجديدة وتداولها.

تعويضات الميثان

أعلن بعض أكبر منتجي الغاز في الولايات المتحدة، بما في ذلك "إي كيو تي كورب" EQT Corp، و"أنتيرو ريسورسز كورب" Antero Resources Corp، عن خطوات لتتبّع شهادات انبعاثات غاز الميثان لديها والحصول عليها. لكن لم تتعدَّ معاملات تعويضات الميثان سوى عدد قليل في السنوات الثلاث الماضية، في ظل وجود القليل من الشفافية، وفقاً لمارك كالاهان، مدير التحرير المتخصص في شؤون الأمريكتين لتوليد الوقود وتسعير الطاقة لدى "إس آند بي غلوبال بلاتس".

اقرأ أيضاً: "شيفرون" تلتزم بوصول عملياتها للحياد الكربوني في 2050

قال كالاهان في مقابلة: "لم يكن هناك الكثير من الشفافية حول الأسعار حتى الآن".

من المحتمل أن يفي حوالي نصف إنتاج الغاز في الولايات المتحدة بنسبة الانبعاث المحددة عند 0.1%، وكلما انخفض هذا المستوى، زاد عدد الشهادات التي يُمكن للمنتج بيعها. في المتوسط​​، تبلغ كثافة غاز الميثان في إنتاج الولايات المتحدة من الغاز حوالي 0.4%، وفقاً لـ"بلاتس".

اقرأ أيضاً: انتعاش البحث عن النفط والغاز في القطب الشمالي رغم مخاوف المناخ

تحقق مستقل

قال كالاهان إن التحقّق المستقل مطلوب، ولا يُمكن للشركات الاعتماد على المخزونات المُبلّغ عنها إلى وكالة حماية البيئة الأمريكية، والتي يُنظر إليها بشكل واسع على أنها تقديرات منخفضة للميثان الفعلي الذي يتم إطلاقه.

سيتم نقل أول شهادة لأداء الميثان بين "باسيفيك كانبريام إنيرجي" Pacific Canbriam Energy وعميل الغاز الصناعي، "سكينا بيو إنيرجي ليميتد" Skeena Bioenergy Ltd، لتصنيع الجسيمات الخشبية المضغوطة. وبتاريخ 15 أكتوبر، قامت "بلاتس" بتقييم شهادات أداء الميثان بمبلغ 6.29 دولار لكل طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.