مطار “هيثرو" ينوي رفع رسومه 56% مثيراً حنق شركات الطيران

مسافر في مطار "هيثرو" يمر تحت علم بريطاني يزين السقف
مسافر في مطار "هيثرو" يمر تحت علم بريطاني يزين السقف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم بريطانيا السماح لمطار لندن هيثرو برفع رسومه بنسبة تصل إلى 56%، ما أشعل خلافاً مع شركات الطيران التي تقول إن الأسعار الأعلى الناتجة تهدد بخنق التعافي من فيروس كورونا.

يفسح الإعلان الصادر الثلاثاء عن هيئة النقل المدني البريطانية لشهور من التحشيد المناهض من الأطراف ذات الصلة، قبل اتخاذ قرار نهائي أوائل العام المقبل، ومن المحتمل اللجوء لزيادة أكثر اعتدالاً تستند إلى سرعة تعافي حركة السفر.

"إياتا": خسائر شركات الطيران جرّاء كوفيد تتجاوز 200 مليار دولار

اختلف مطار هيثرو مع شركات الطيران بعد سعيه لزيادة رسوم 2020 بنسبة تصل إلى 95% لتمويل التكاليف والاستثمار. وصف ويلي والش، رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي والرئيس السابق للشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية "آي إيه جي"، المطار بأنه "احتكار جشع" وقال إن على مالكيه تقبل "حصة من المعاناة".

سيُسمح للمركز الجوي برفع الرسوم إلى نطاق يتراوح بين 24.50 جنيه إسترليني (33.77 دولار) إلى 34.40 جنيه إسترليني لكل راكب على مدى خمس سنوات ابتداءً من الصيف المقبل، وفقاً لهيئة الطيران المدني، التي تقول إن رسوم 2020 كانت 22 جنيهاً إسترلينياً، ومن المحتمل أن يحمل الركاب الارتفاع عبر زيادات في أسعار التذاكر.

تضر بالتنافسية

اعتبر شاي فايس، المدير التنفيذي لشركة "فيرجن أتلانتيك إيرويز"، أن المقترحات تشكل "رسوماً غير مقبولة تماماً، في حين يُستأنف السفر الدولي على نطاق واسع". قال نظيره في "آي إيه جي"، لويس غاليغو، إن مطار هيثرو هو المركز الأكثر تكلفة في العالم، وإن الرسوم ستضر أكثر بالتنافسية.

كانت أسهم "آي إيه جي" تُتداول على تراجع نسبته 3.8% في الساعة 11:33 صباحاً في لندن، فيما هبطت "إيزي جيت" بنسبة 2% وانخفضت "إير فرانس" 2.5% في باريس. كما تعاني أسهم شركات السفر بسبب مخاوف بشأن السلالة المتحولة من فيروس كورونا في بريطانيا والمعروفة باسم "دلتا بلس".

بعد تخفيف قيود السفر.. شركات الطيران تضيف رحلات شتوية بين أوروبا وأمريكا

قال "هيثرو" إنه فيما يتعين على هيئة الطيران المدني حماية المستهلكين من تكاليف السفر المفرطة، لا ينبغي عليها "حماية شركات الطيران" من زيادات مشروعة. كما قال إنه سيناقش المقترحات بالتفصيل مع الجهة التنظيمية وشركات الطيران.

تقاسم المخاطر

بيّن المدير التنفيذي لهيئة الطيران المدني، ريتشارد موريارتي، أن القرار النهائي بشأن الرسوم سيعتمد على أرقام حركة السفر بعد إعادة فتح أسواق مثل العابرة للأطلسي، ومن المتوقع أن يعود الطلب في مطار هيثرو إلى مستويات 2019 خلال ثلاث سنوات.

قال موريارتي في مقابلة إن الجهة التنظيمية تقدم فترة تحكم جديدة مدتها خمس سنوات، بدلاً من انتظار التعافي، لأن كلاً من مطار هيثرو وشركات الطيران التابعة له يقولون إنهم بحاجة إلى التيقن حول الرسوم.

كما اقترحت هيئة الطيران المدني آلية لتقاسم المخاطر للحيلولة دون تحمل المطار أو المستهلكين جميع المخاطر المرتبطة بالعودة غير المؤكدة لحركة المسافرين، وطرحت أيضاً تحديد سقف مؤقت للسعر لعام 2022 لمنع أي زيادة "غير مبررة" في رسوم المطار حتى الانتهاء من المقترحات الكاملة.