"غراي سكيل" تعتزم تحويل أكبر صندوق بتكوين في العالم للتداول ببورصة نيويورك

مقترح بإنشاء أول صندوق متداول في البورصة يستثمر في العقود الآجلة للأصل المشفر
مقترح بإنشاء أول صندوق متداول في البورصة يستثمر في العقود الآجلة للأصل المشفر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مديرة الأصول، "غراي سكيل انفستمنتس"، إنها تعتزم هي وبورصة نيويورك التقدم بطلب يوم الثلاثاء لتحويل أكبر صندوق بتكوين في العالم إلى صندوق متداول في البورصة.

سيتم تقديم طلب تحويل صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (المتداول برمز GBTC) بقيمة 40 مليار دولار في نفس اليوم الذي سيبدأ فيه تداول الصندوق المتداول في البورصة "بروشيرز بتكوين استراتيجي" (BITO)، والذي سيصبح أول صندوق متداول في البورصة في الولايات المتحدة يستثمر في العقود الآجلة للأصل المشفر، ورغم سماح لجنة الأوراق المالية والبورصات بانطلاق هذا المنتج القائم على المشتقات، فإنها لم توافق بعد على نوع الهيكل الذي تستخدمه "غراي سكيل"، والذي يحمل بشكل مباشر أكبر عملة مشفرة.

اقرأ أيضاً: كندا تقود سوق صناديق مؤشرات بتكوين بأول طرح فائق النجاح

تقدم "غراي سكيل" بالطلب سيعطي فرصة للجنة الأوراق المالية والبورصات لرفض أو تأجيل طلب تحويل "GBTC"، وأكد مايكل سونينشين، المدير التنفيذي في شركة إدارة الأصول، أن الشركة "ملتزمة 100%" بتحويل "GBTC" إلى صندوق متداول في البورصة بمجرد أن يسمح المنظمون الأمريكيون بذلك.

قال سونينشين في مقابلة: "لدينا اعتقاد راسخ بأنه نظراً لأن العقود الآجلة والسعر الفوري لبتكوين مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، فإن لدينا الاستعداد للسماح بصندوق عقود آجلة متداول في البورصة لبتكوين أو تمهيد الطريق له وكذلك إفساح المجال لصندوق متداول في البورصة فوري"، وتقول "غراي سكيل" إن "GBTC" يحمل حالياً ما يناهز 3.4% من المعروض العالمي من بتكوين.

اقرأ أيضاً: انطلاق التداول على أول صندوق للعقود الآجلة لبتكوين في أمريكا بمكاسب لافتة

التحويل من شأنه أن يحل مشكلة مستمرة لدى "غراي سكيل" وهي انخفاض قيمة الصندوق نسبة لصافي قيمة الأصول، وتم تداول سعر المنتج دون ممتلكاته الأساسية من بتكوين لوقت طويل، لأن الأسهم في هيكل الاستثمار لا يمكن أن تلغى عبر عمليات إعادة الشراء بنفس الطريقة الممكنة في الصندوق المتداول في البورصة.

ويعد المتداولون المتخصصون المعروفون بالمشاركين المخولين قادرين على إنشاء واستعادة أسهم صندوق متداول في البورصة للحفاظ على سعره متماشيا مع قيمة صافي أصول الصندوق، لكن هذه العملية غير متاحة لصناديق مثل "GBTC". وتضخم عدد الأسهم القائمة في الصندوق خلال الاثني عشر شهراً الماضية، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر بتكوين.

واشترى باري سيلبرت من "ديجيتال كرنسي غروب إنك" (Digital Currency Group Inc) - الشركة الأم لـ"كراي سكيل" - أسهماً لـ"GBTC" بمئات الملايين من الدولارات في محاولة لعكس هذه الآلية.