أفضل وأسوأ أنظمة التقاعد العالمية في 2021

نتائج 11 دولة تتراجع في مؤشر التقاعد العالمي نتيجة كورونا
نتائج 11 دولة تتراجع في مؤشر التقاعد العالمي نتيجة كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتمتع أيسلندا بأفضل نظام للتقاعد في العالم، وفقاً لدراسة عالمية تسلط الضوء على كيفية إعداد الدول لتقاعد كبار السن لديها.

احتلت أيسلندا المرتبة الأولى في مؤشر التقاعد العالمي، الذي أعده معهد "ميرسير سي إف إيه" Mercer CFA ونشره اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى الثناء على حسن الإدارة، وتقديم مزايا قوية للمتقاعدين، بما في ذلك معاش الدولة السخي. وجاءت هولندا والدنمارك في المركزين الثاني والثالث على التوالي بعد حصولهما على المراكز الأولى في العقد الماضي.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى.. أكبر صندوق تقاعد دنماركي يبدأ شراء السندات الخضراء للشركات

اقرأ أيضاً: أكبر صندوق معاشات بالعالم يخفض حيازاته من السندات الأمريكية لمستوى قياسي

تراجعت نتائج 11 دولة، بما في ذلك الهند وكوريا، هذا العام وسط معاناة العالم للحد من التداعيات الاقتصادية لكارثة وباء كورونا.

قال التقرير إن البيئة الاقتصادية الحالية، وانخفاض نمو الأجور، و الهبوط التاريخي في أسعار الفائدة، وتقلّص العوائد في العديد من فئات الأصول، تضع ضغوطاً مالية إضافية على أنظمة مداخيل التقاعد الحالية.

في المسح الذي شمل 43 دولة، احتلت تايلاند المرتبة الأخيرة، تلتها الأرجنتين والفلبين بفارق قريب للغاية، نظراً لأن أنظمتها بها "نقاط ضعف وإغفالات رئيسية تحتاج إلى معالجة".

كما أظهرت كل من بريطانيا والصين، المُصنّفتين في المركزين 9 و28 على التوالي، أكبر تحسن خلال العام الماضي نتيجة للإصلاحات الكبيرة في معاشات التقاعد، وفقاً للتقرير.

اقرأ أيضاً: لماذا ترسل الحكومة الأمريكية ملايين الدولارات إلى الموتى؟

أضاف التقرير أن درجة الولايات المتحدة، التي تحتل المركز التاسع عشر، قد تزيد في حال رفعها الحد الأدنى للمعاشات الخاصة بالمتقاعدين ذوي الدخول المنخفضة.

قال ديفيد نوكس، الشريك الأول في "ميرسر" والمؤلف الرئيسي للتقرير: "رغم التحديات، الآن ليس الوقت المناسب لتقييد إصلاحات نظام التقاعد. في الواقع، حان الوقت لتسريع ذلك".