"إيفرغراند" أمام اختبار جديد

لوحة إعلانية تظهر تطورات وإنجازات مجموعة "إيفرغراند" معروضة خارج مشروع Royal Mansion السكني قيد الإنشاء في بكين، الصين
لوحة إعلانية تظهر تطورات وإنجازات مجموعة "إيفرغراند" معروضة خارج مشروع Royal Mansion السكني قيد الإنشاء في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يترتب على وحدة العقارات التابعة لمجموعة "إيفرغراند غروب" دفع مستحقات فوائد على سندات اليوان يوم الثلاثاء، وذلك في اختبار آخر لشركة التطوير العقاري المحاصرة التي تُهدد أزمة ديونها التوقُّعات المرتبطة بأكبر اقتصاد في آسيا.

وتؤدي مشكلات "إيفرغراند" إلى مزيد من التدقيق في إصدار الصين لسندات دولارية عالمية في اليوم نفسه. قالت وزارة المالية في سبتمبر، إنَّها تتوقَّع جمع 4 مليارات دولار من الطرح في هونغ كونغ، وهو أقل بمقدار الثلث من إجمالي 6 مليارات دولار في كل عام من العامين الماضيين، كما أنَّه الأقل منذ عام 2018، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

من جهته، قال البنك المركزي الصيني، إنَّ المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد المحلي من قبل "إيفرغراند" يمكن احتواؤها. كما صرَّح محافظ بنك الشعب الصيني، يي غانغ، في اجتماع افتراضي لمجموعة الـ 30 يوم الأحد أنَّ مشكلة شركة العقارات "تثير القليل من القلق".

الصين تخرج عن صمتها وتقول إن مخاطر "إيفرغراند" المتعثرة "يمكن السيطرة عليها"

فضلاً عن ذلك؛ أدت القيود المشددة على سوق العقارات إلى كبح نشاط البناء، وضغط التمويل على القطاع، مما أثّر في النمو. وقد تراجعت قيمة مبيعات المنازل بنسبة 16.9% في سبتمبر مقارنة بالعام السابق، بعد انخفاض بنسبة 19.7% في أغسطس، وفقاً لحسابات بلومبرغ، بناءً على بيانات المكتب الوطني للإحصاء الصادرة يوم الإثنين. كما انخفضت أسهم العقارات في البر الرئيسي بناء على هذا التقرير.

الجدير بالذكر أنَّ المخاوف من مخاطر العدوى قد تصاعدت بعد تعثر مفاجئ من جانب "فانتازيا هولدينغز"، وتحذير من شركة "سينيك هولدينغز" بأنَّ تعثرها بات وشيكاً. ومن المرجح أن تنخفض العائدات الصينية على مدى العامين المقبلين بسبب تباطؤ النمو، إلى جانب التيسير المتوقع من بنك الشعب الصيني، وفقاً لـ "أوليفر ألين" من شركة "كابيتال إيكونوميكس".

مطور عقاري صيني يحذر من عجز عن السداد مع تزايد المخاطر الخفية

التطورات الرئيسية:

  • هبطت مبيعات المنازل في الصين بنسبة 17%، فقد أدت أزمة "إيفرغراند" إلى إعاقة المشترين.
  • الصين تكسر صمتها حول "إيفرغراند"، وتقول، إنَّه يمكن السيطرة على المخاطر.
  • الصين تخفف الرهون العقارية لبقية العام وسط ويلات "إيفرغراند".
  • من المقرر أن تدفع وحدة "إيفرغراند" فائدة سندات اليوان المستحقة يوم الثلاثاء.
  • هيئة تنظيم هونغ كونغ تبدأ التحقيق في محاسبة "إيفرغراند" الصينية.
  • ما هي "إيفرغراند" ولماذا انتشرت المشكلة؟ "كويك تيك"

ارتفاع السندات الدولارية الصينية عالية المخاطر برغم تخفيض تصنيفها الائتماني

ارتفعت السندات الدولارية الصينية ذات العائد المرتفع بمقدار سنت أو سنتين على الدولار صباح اليوم الثلاثاء، وفقاً لمتداولي الائتمان. وجاءت المكاسب حتى بعد أن تعرَّضت شركات العقارات التي تهيمن على هذا القطاع من السندات ذات التصنيف المنخفض، لضربة في سلسلة من تخفيضات التصنيف الائتماني.

تم تخفيض تصنيفات "كايسا غروب"، و"غوانغتشو آر أند إف برابرتيز"، و"غولدن ويل تياندي"، و"يانغو غروب" يوم الإثنين.

انكماش قطاع العقارات في الصين لأول مرة منذ الجائحة

انكمشت صناعة العقارات والبناء في الصين خلال الربع الثالث للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، متأثرة بتراجع قطاع العقارات.

"إيفرغراند" تهبط بمبيعات المنازل الصينية 17% في سبتمبر

كما تراجع الناتج في صناعة العقارات، وهي الدعامة الأساسية للاقتصاد، إذ تدعم أنشطتها قطاعات بدءاً من الأثاث وصولاً إلى السلع، بنسبة 1.6% عن العام الماضي، وفقاً لتقرير تكميلي حول الناتج المحلي الإجمالي الذي صدر يوم الثلاثاء عن المكتب الوطني للإحصاء. وهذا هو أول انكماش منذ الربع الأول من عام 2020.

"إيفرغراند" تعلق محادثاتها مع هوبسون

تم تعليق مفاوضات "إيفرغراند" لبيع حصتها البالغة 51% في وحدة إدارة الممتلكات "إيفرغراند بروبرتي سيرفيسز غروب" إلى شركة "هوبسون ديفلوبمنت هولدينغز"، وفقاً لموقع "ريديت"، نقلاً عن مصدرين مطلعين على الموضوع.

قال موقع "ريدت" نقلاً عن مصدر ثالث، إنَّ شركتي التطوير العقاري لم تؤمِّنا الدعم من حكومة "غوانغدونغ". في حين لم تستجب "إيفرغراند"، و "هوبسون" على الفور لطلبات التعليق. ولم يتم الرد على المكالمات الموجهة إلى المكتب الصحفي لحكومة "غوانغدونغ".

الصين تبدأ بيع سندات دولارية في صفقة من أربع شرائح

تُسوق الصين بيع سندات دولارية في هونغ كونغ للعام الخامس على التوالي، إذ تظهر علامات التوتر في سوق الائتمان في البلاد وسط مخاوف عميقة بشأن الصحة المالية لشركات التطوير العقاري فيها.

الصين تطرح سندات دولارية رغم تفاقم أزمة "إيفرغراند"

ومن جانبها، قالت وزارة المالية في 30 سبتمبر، إنَّها ستبيع سندات دولارية مجتمعة بقيمة أربعة مليارات دولار من خلال صفقة من أربع شرائح، وهو أقل من بيع العام الماضي البالغ ستة مليارات دولار.

مشروع سكني في هونغ كونغ يباع للشريك: هونغ كونغ إيكونوميك تايمز

نجحت "إيفرغراند" في بيع حصتها في مشروع سكني في هونغ كونغ لشريكتها "في إم إس غروب"، بحسب ما ذكرت صحيفة "هونغ كونغ إيكونوميك تايمز" نقلاً عن حديث السوق.

هذا وما يزال مشروع "فيرتكس" السكني في "تشيونغ شا وان" يضمُّ حوالي 190 وحدة متبقية بعد بيع 224 شقة. وتقدر الصحيفة أنَّ القيمة السوقية للحصة المباعة من قبل "إيفرغراند"، بما في ذلك مركز التسوق الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع، و30 مكاناً لوقوف السيارات؛ تبلغ 2.4 مليار دولار هونغ كونغ (309 ملايين دولار).

قد تنخفض عوائد الصين في عام 2022 نتيجة تباطؤ النمو

في حين ارتفعت العائدات الصينية مؤخراً؛ فمن المرجح أن تنخفض خلال العامين المقبلين بسبب تباطؤ النمو، والتيسير المتوقَّع من بنك الشعب الصيني، وفقاً لـ"أوليفر ألين" من "كابيتال إيكونوميكس". وكتب ألين في مذكرة بحثية يوم الإثنين: "نتوقَّع أن ينخفض ​​عائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات في الصين من 3% في الوقت الحالي إلى 2.5% بحلول نهاية العام المقبل".

كما كتب ألين أنَّه في حين أنَّ شركة "كابيتال إيكونوميكس" لا تتوقَّع "عدوى واسعة النطاق للنظام المالي الصيني من الأحداث المحيطة بمجموعة "إيفرغراند"، إلا أنَّنا نعتقد أنَّ اقتصادها سيظل ضعيفاً للغاية، إذ يتباطأ نشاط البناء بشكل كبير، ويؤثر التحول في أنماط الاستهلاك العالمي على الطلب على صادراتها".

"موديز" تخفض تصنيف شركات "غوانغتشو آر أند إف برابرتيز"، و"كايسا"، و"غرينلاند"

خفَّضت وكالة "موديز" لخدمة المستثمرين التصنيف العائلي لشركة "غوانغتشو آر أند إف برابرتيز" إلى B3 من B2. كما خفَّضت تصنيف شركة "آر أند إف بروبرتيز إتش كيه" إلى Caa1 من B3.

نصف ديون العالم صعبة التحصيل عند شركات التطوير العقاري الصينية

وقالت "موديز"، إنَّ القرار بشأن "غوانغتشو آر أند إف" يعكس ضعف سيولة الشركة، ومخاطر إعادة التمويل المرتفعة على أساس الديون المستحقة على مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة، وضعف وصولها إلى التمويل الخارجي.

في وقت سابق، خفَّضت "موديز" تصنيفها العائلي لشركة "كايسا غروب هولدينغز" إلى B2 من B1 مع توقُّع ضعف سيولة الشركة، وزيادة مخاطر إعادة التمويل. وبشكل منفصل؛ خفَّضت تصنيف "غرينلاند هولدينغ غروب" إلى Ba2 من Ba1، ووضعت التصنيف العائلي لشركة "تشاينا أويوان غروب" قيد المراجعة لخفض تصنيفها.