"أدنوك" و"OCI" تجمعان 2.9 مليار درهم من طرح "فرتيجلوب"

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركتا "أدنوك"، و"OCI" نحو 2.9 مليار درهم، من الطرح العام لحصة من أسهم مشروع الأسمدة بينهما “فرتيجلوب”، بعد أن جذب الطرح طلبات بلغت حوالي 64 مليار درهم، من مستثمرين بينهم صندوق الثروة السيادية السنغافوري، والمستثمر الأمريكي الناشط جيف أوبين، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

تم تحديد سعر الاكتتاب في أسهم “فرتيجلوب” عند 2.55 درهماً للسهم، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للشركة 21.2 مليار درهم، وفق بيان صدر اليوم الأربعاء.

وسيبدأ تداول أسهم “فرتيجلوب” بسوق أبوظبي يوم 27 أكتوبر، في حين سيكون ثالث أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

اقرأ أيضاً: تسعير طرح "فرتيجلوب" عند الحد العلوي للنطاق السعري

"أدنوك" أبوظبي و"فرتيجلوب" تبيعان أول شحنة أمونيا زرقاء من إنتاج الإمارات

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية"أدنوك"، و"أو.سي.آي" للكيماويات، ومقرُّها أمستردام، قد حددتا نطاقاً سعرياً يترواح بين 2.45 إلى 2.65 درهماً للسهم الواحد للاكتتاب العام في حوالي 1.15 مليار سهم، أي ما يعادل 13.8% من أسهم "فرتيجلوب".

يعدُّ طرح "فرتيجلوب" ثاني إدراج تقوم به "أدنوك" لشركات تابعة لها خلال 2021، بعد صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار لشركة أدنوك للحفر.

ستحتفظ "أو سي آي" بحصة الأغلبية في ملكية شركة "فيرتيجلوب" بشكل غير مباشر بعد الإدارج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في حين ستبلغ حصة ملكية "أدنوك" غير المباشرة 36.2 %من أسهم رأسمال الشركة.

تأسست “فرتيجلوب”، ومقرُّها أبوظبي، في 2019 بعد أن جمعت شركتا "أو.سي.آي"، و"أدنوك" أصولهما في قطاعي الأمونيا واليوريا ضمن مشروع واحد.

تتوزَّع ملكيته بنسبة 58% لـ"OCI"، و42% لشركة "أدنوك"، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي، ومصر، والجزائر.

بحسب معلومات على الموقع الإلكتروني لـ"فرتيجلوب"؛ فإنَّ الشركة تعدُّ أكبر مصدر بحري للأمونيا واليوريا مجتمعين مع بعضهما في العالم، وأكبر منتج في الشرق الأوسط، إذ تنتج حوالي 5.1 مليون طن متري من اليوريا، وحوالي 1.5 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً.