أكبر بنوك دبي يحقق زيادة في الأرباح وينتظر تحسن جودة الأصول

طلب قياسي على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان في بنك الإمارات دبي الوطني
طلب قياسي على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان في بنك الإمارات دبي الوطني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، زيادة كبيرة في الأرباح، مشيراً إلى انخفاض المخصصات بشكل حاد رغم عدم تحسن جودة الأصول.

قال أكبر بنوك دبي إن أرباح الأشهر التسعة الأولى من العام ارتفعت بمعدل 29% سنوياً إلى 7.3 مليار درهم (مليارا دولار أمريكي)، في حين انخفضت المخصصات بنسبة 42%، وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 6.2% في 30 سبتمبر الماضي، دون تغير عن مستواها في العام الماضي، وفق بيان صدر اليوم الأربعاء.

دبي، التي أطلقت معرض إكسبو بتكلفة 7 مليارات دولار خلال الشهر الحالي، حصدت مزايا إعادة فتح البلاد سريعاً، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى شلل حركة التجارة والسفر.

في حين يؤثر ارتفاع أسعار النفط تأثيراً إيجابياً بالنسبة للإمارات العربية المتحدة، وبالتالي دبي، فقد حذرت مؤسسة "ستاندارد أند بورز غلوبال" من أن ضعف نشاط السياحة ربما يستمر فترة طويلة في التأثير سلباً على اقتصاد المركز التجاري في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في الخليج.. أكبر بنوك دبي يسعى للحصول على قرض "استدامة" بـ6.5 مليار درهم

القروض الشخصية

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني أنه شهد طلباً قياسياً على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان خلال الربع الثالث. انخفضت تكلفة المخاطرة، أو نسبة المخصصات الجديدة للديون المعدومة إلى إجمالي القروض، إلى 106 نقاط أساس في 30 سبتمبر من 176 نقطة أساس في نفس الفترة من العام الماضي، حتى وصل إلى مستوى يقترب من "الحد الأدنى في نطاق ما قبل الجائحة"، بحسب المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة باتريك ساليفان.

قال ساليفان في بيانه إن: "المركز المالي للمجموعة مازال صلباً مع تحسن جودة رأس المال والسيولة وجودة الائتمان" خلال الربع الثالث.

اقرأ المزيد: محافظ "المركزي": بنوك الإمارات ستوزع أرباحاً تتجاوز 15 مليار درهم للمساهمين

في نفس الوقت، بدأ البنك المركزي للإمارات العربية المتحدة في الإنهاء التدريجي المنتظم لبرنامج الدعم الاقتصادي الذي أطلقه في مواجهة انتشار فيروس كورونا، والذي ساهم في خفض المخاطر التي تتعرض لها جهات الإقراض.

يرجح أن وقف سياسة التساهل والتسامح مع اللوائح من قبل الجهات التنظيمية سوف يكشف عن تأثير الجائحة على الشركات الأضعف.

سوف تنتهي مدة تأجيل سداد القروض في إطار برنامج تنشيط الاقتصاد بنهاية عام 2021، وتصبح المؤسسات المالية قادرة على الاستفادة من تسهيلات نقدية قيمتها 50 مليار درهم مدعومة بالأصول حتى منتصف عام 2022.

توسعات خارجية

أعلن البنك أيضا أن توسعاته الخارجية مستمرة، بافتتاح فروع إضافية في المملكة العربية السعودية والحصول على موافقة لزيادة شبكة البنك لخدمات التجزئة المصرفية في الهند. قال الرئيس التنفيذي للمجموعة شاين نيلسون إن 36% من دخل البنك يأتي حالياً من أنشطته الخارجية.

أبرز نتائج البنك خلال 9 أشهر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي:

· إجمالي الدخل بلغ 17.3 مليار درهم، مقابل 18.3 مليار درهم.

· بلغت المخصصات 3.7 مليار درهم، مقابل 6.4 مليار درهم.

· سجلت أرباح التشغيل 7.9 مليار درهم، مقابل 6.1 مليار درهم.

· معدل تغطية السيولة بلغ 157.2%، وسجل معامل الشريحة الأولى لرأس المال العادي 16.1%.

· إجمالي الأصول مستقر عند 699 مليار درهم.