عدوى "إيفرغراند" تنتشر.. "سينيك" الصينية تتخلف عن السداد

عدوى "إيفرغراند" تصيب شركات عقارية أخرى في الصين
عدوى "إيفرغراند" تصيب شركات عقارية أخرى في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "سينيك هولدينغز غروب" (Sinic Holdings Group Co) أحدث شركة عقارات صينية تتخلف عن السداد، حيث ينتظر المستثمرون لمعرفة ما إذا كانت "تشاينا إيفرغراند غروب" ستُلبي مدفوعات الفائدة المتأخرة على السندات الدولارية هذا الأسبوع.

خفضت "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" (S&P Global Ratings) التصنيف الائتماني لشركة "سينيك" من CC إلى التخلف عن السداد الانتقائي، بعد أن فشلت الشركة في سداد فائدة وأصل سنداتها البالغة 250 مليون دولار المستحقة يوم الاثنين الماضي، وفقاً لبيان صدر أمس الثلاثاء.

حذرت شركة "سينيك" في وقت سابق من هذا الشهر من أنها لا تتوقع سداد السندات بالدولار، وقد يؤدي ذلك إلى تأخر متقاطع على اثنين من سنداتها الأخرى.

اقرأ أيضاً: نصف ديون العالم صعبة التحصيل عند شركات التطوير العقاري الصينية

تخلف عن السداد

تأتي هذه الأخبار في أعقاب تخلف مفاجئ عن السداد من جانب شركة التطوير العقاري "فانتازيا هولدينغز غروب" (Fantasia Holdings Group Co) في وقت سابق من هذا الشهر؛ حيث تأثر سوق العقارات في الصين بأزمة "إيفرغراند"، في حين تحاول السلطات خفض الدين في القطاع ومنع حدوث فقاعة.

توقعت "ستاندرد آند بورز غلوبال" أن يؤدي عدم السداد هذا إلى حدوث حالات تخلف عن السداد وتسريع طلبات سداد ديون الشركة الأخرى، بما في ذلك سنداتها بالدولار الأمريكي والقروض المحلية، وبعضها متأخر بالفعل.

"سينيك" هي أصغر بكثير من "إيفرغراند"، حيث تحتل المرتبة 41 في قائمة أكبر شركات التطوير العقاري في الصين بالاستناد إلى المبيعات التعاقدية اعتباراً من أغسطس، مقارنة بنظيرتها الأكبر في المركز الثالث. تمتلك "سينيك" 694 مليون دولار من السندات الدولارية القائمة، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ؛ وقد تخلفت الشركة عن المدفوعات المحلية في سبتمبر.

طالع: عدوى "إيفرغراند" تدفع المستثمرين لفحص تواريخ السداد في الصين


فترة سماح

ستنتهي فترة سماح مدتها 30 يوماً مُنحت لشركة "إيفرغراند" لسداد الفائدة على العديد من سنداتها الدولارية هذا الأسبوع، مما يثير شبح تخلف عملاق العقارات عن السداد.

تضاف الضغوط على الشركات العقارية إلى سلسلة من المخاطر الأوسع نطاقاً للاقتصاد الصيني، والذي يعتمد على سوق العقارات بنحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي. كما انخفضت أسعار المنازل في سبتمبر للمرة الأولى منذ ست سنوات، في حين تراجعت أسعار الاستثمار العقاري للمرة الأولى منذ العام الماضي.

الحملة التنظيمية الحكومية على صناعة العقارات تجعل من الصعب على الشركات إعادة التمويل، وتُهدد بخلق موجة من التخلف عن السداد. ارتفع العائد على السندات الدولارية عالية المخاطر من المقترضين في البلاد إلى أعلى مستوى له خلال عقد من الزمن بنحو 20% هذا الشهر قبل أن ينخفض ​​إلى 17%.

تعليق تداول

آسيا والمحيط الهادئ

تم تعليق أسهم كل من "سينيك" و"إيفرغراند" من التداول في هونغ كونغ. كما انخفض مقياس أسهم شركات العقارات الصينية بنسبة 0.3% ليتداول بالقرب من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات.

خرجت بكين عن صمتها أخيراً بشأن مشكلة "إيفرغراند" يوم الجمعة الماضي، وأكدت خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه يمكن احتواء الخطر. إلا أن محللين من "سيتي غروب" (Citigroup Inc) قالوا في مذكرة يوم الاثنين الماضي إن "السياسات الأكثر حسماً ما تزال مطلوبة لتعزيز ثقة السوق في قطاع العقارات".