وزير النفط العراقي: أسعار النفط قد تبلغ 100 دولار

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار
وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار المصدر: حساب وزارة النفط العراقية على فيسبوك
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، إلى قائمة الأشخاص الذين يتوقعون وصول البترول إلى 100 دولار للبرميل مجدداً. وقال وزير النفط في ثاني أكبر منتج في "أوبك"، في فعالية أقيمت ببغداد يوم الأربعاء، إن أسعار الخام قد تصل إلى رقم من ثلاث خانات للمرة الأولى منذ 2014 في النصف الأول من العام المقبل.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري إنه "من الممكن تماماً" أن تصل الأسعار إلى 100 دولار، في حين قال رئيس شركة "ميركوريا إنرجي غروب" (Mercuria Energy Group)، يوم الاثنين، إن الأسعار قد تصل إلى هذا المستوى الشتاء الجاري.

اقرأ أيضاً: التزام "أوبك+" بخفض الإنتاج يتراجع لـ115% في سبتمبر

تراجعت أسعار النفط اليوم عن المستويات المرتفعة التي سجلتها يوم الإثنين، فقد انخفضت العقود الآجلة (ديسمبر 2021) لخام برنت في بورصة "إنتركونتيننتال" للسلع بنسبة 1% إلى 84.26 دولاراً للبرميل. وفي بورصة نيويورك للسلع، هبطت عقود نوفمبر لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1% إلى 82.14 دولاراً للبرميل.

إمدادات بطيئة

يأتي الحديث مع استمرار انخفاض مخزونات النفط العالمية، ويتوقع المحللون السحب من المخزونات بنحو مليون برميل يومياً في الربع الرابع. وتغذي أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة الطلب، فيما يرفع "أوبك+" الإمدادات الإضافية بالسوق ببطء، ما يترك بعض مراقبي السوق قلقين من أن الأسعار قد ترتفع إذا كان الشتاء في نصف الكرة الشمالي بارداً.

وقال الوزير العراقي، متحدثاً في بغداد، إن بلاده تفضل الأسعار بين 75 دولاراً و85 دولاراً للبرميل، وإنها لا تريد أن تراها مرتفعة فوق المستويات الضرورية، لافتاً إلى أن مخزونات النفط منخفضة عالمياً.

وبخلاف منتجي ومتداولي النفط الرئيسيين، ردد "بنك أوف أمريكا" أيضاً التوقعات بوصول أسعار النفط الخام إلى مئة دولار، وقال البنك إن الديزل قد يدفع السوق صعودياً إذ يتدافع التجار لتأمين وقود التدفئة للشتاء الجاري.

كان سعر خام برنت قد صعد يوم الإثنين إلى 85.73 دولاراً للبرميل، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2018.

نفط