"سومو": نفط كردستان عبر تركيا يباع بـ9 دولارات أقل

عامل يضبط صمامات التحكم بمصفاة للنفط في العراق
عامل يضبط صمامات التحكم بمصفاة للنفط في العراق المصدر: غيتي إيميجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن علاء الياسري، مدير عام الشركة الوطنية لتسويق النفط في العراق "سومو"، لوكالة الأنباء العراقية، اليوم السبت، أن اتفاق أوبك+ الأخير كان له "أثر بشكل إيجابي في العراق. فبعد هذا الاتفاق، وتحديدا في شهر ديسمبر، بلغت كميات النفط المصدرة 2.9 مليون برميل يومياً، بإيرادات وصلت إلى 4.2 مليار دولار. بينما صدّر العراق في أبريل نحو 3.4 ملايين برميل يومياً، بسعر 14 دولاراً للبرميل، وبالتالي بلغت الإيرادات المحققة 1.5 مليار دولار فقط".

اتفاق الدفع المُسبق مع الصين

إلى ذلك، كشف الياسري أن "كميات النفط المصدرة من إقليم كردستان عن طريق ميناء جيهان التركي تبلغ 430 ألف برميل يومياً". لافتاً إلى أن "الشركة الوطنية لتسويق النفط لديها القدرة على استيعاب كميات نفط الإقليم لغرض التصدير". وكاشفاً أن "أغلب العقود التي تم الاطلاع عليها تشير إلى أن نفط الإقليم يباع بسعر أقل بـ6 إلى 9 دولارات عن الذي يُباع عن طريق الشركة، وهذا يُعدُّ خسارة". وشدّد على أن "سومو" هي الشركة الوحيدة المخولة تصديرَ واستيراد المنتجات النفطية والنفط الخام الفائض عن الحاجة في العراق.

وكشف الياسري عن التوصل لاتفاق مع شركة صينية لتصدير النفط بالدفع المسبق. موضحاً أنه "وفق الآلية الجديدة، يتم دفع قيم الشحنات التي ستُحمل لمدة سنة كاملة قبل التحميل بفترة معينة، بينما آلية السداد عادةً تكون بعد تحميل الشحنات بـ30 يوماً". ومنوّهاً بأن "العراق حصل على ملياريّ دولار بفائدة صفر مع وجود علاوة فوق السعر".